برنامج تدريبي إلكتروني تشاركي قائم على المعايير المهنية للمعلمين في ‏المملكة العربية السعودية وفاعليته في تنمية مهارات التدريس الإبداعي ‏لدى معلمات الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 خبير تربوي – قسم التدريب التربوي- إدارة التعليم بمحافظة الخرج

2 أستاذ مشارك المناهج وطرق التدريس - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي إلكتروني تشاركي قائم على المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية والتعرف على فاعليته في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات الحاسب الآلي.  واتبعت الدراسة المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) ذو المجموعة الواحدة بالتطبيقين القبلي والبعدي، وطبقت على عينة تكونت من ست عشرة معلمة من معلمات الحاسب الآلي، العاملات في المدارس الحكومية للمرحلتين المتوسطة والثانوية في إدارة التعليم بمحافظة الخرج؛ تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة. وتحددت أداة الدراسة من بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التدريس الإبداعي.وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05   ) بين متوسط درجات معلمات الحاسب الآلي في إدارة التعليم بمحافظة الخرج في التطبيق القبلي والبعدي في مهارات التدريس الإبداعي لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى كفاءة البرنامج التدريبي الإلكتروني التشاركي المستخدم في هذه الدراسة في تنمية عدد من مهارات التدريس الإبداعي لدى عينة الدراسة. وفي ضوء هذه النتائج؛ أوصت الدراسة بالعمل على تصميم برامج التطوير المهني للمعلمات بما يتوافق مع مضامين وثائق المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية، لما لها من أهمية بالغة في صقل مهارات المعلمات بما يلبي متطلبات مهامهن الوظيفية. وتوظيف التطبيقات التقنية الداعمة للتعلم التشاركي، والتعريف بكافة مزاياها للعاملات في الميدان التعليمي؛ وذلك لما لها من فاعلية في إكساب المهارات، ورفع كفاءة التدريب الإلكتروني.