هدفتِ الدراسةُ الحاليَّة إلى اختبار العلاقة بين القيادة التكيفية وعلاقتها بالتَّوَجُّه الريادي في المدارس العربية. واعتمدتِ الدراسةُ الحاليَّة إلى المنهج الوصفي الارتباطي باستخدام الاستبانة أداةً لجمعِ البيانات، وطُبِّقَتْ على عيِّنة عشوائية بلغت (610) من المعلمين في سلطنة عمان والأردن. وكشفتِ الدراسةُ الحاليَّة أَنَّ مستوى تقديرات عيِّنتها عن القيادة التكيفية في المدارس العربية قد جاء مرتفعًا، وإِنَّ مستوى تقديرات عيِّنة الدراسة الحاليَّة عن التَّوَجُّه الريادي في المدارس العربية قد جاء مرتفعًا. وبينت النتائج أيضًا عن وجود علاقة ايجابية دالَّة إحصائِيًّا بين القيادة التكيفية والتَّوَجُّه الريادي في المدارس العربية. وأوصتِ الدراسةُ الحاليَّة بضرورة الاستفادة من التجارب السابقة الذاتية، والتجارب المحلِّية والدولية في تحسين الخُطَط اليومية، والفصلية، والعمل على عَقْدِ لقاءات بين إدارات المدارس لِتبادُل الخبرات والتجارب بما يُحَسِّنُ بيئةَ العمل.
الذهلي, ربيع بن المُرّ بن علي , & الطعاني, ورود معروف . (2024). القيادة التكيفية وعلاقتها بالتَّوَجُّه الريادي في المدارس العربية. المجلة العربية للتربية النوعية, 8(30), 189-212. doi: 10.21608/ejev.2024.334628
MLA
ربيع بن المُرّ بن علي الذهلي; ورود معروف الطعاني. "القيادة التكيفية وعلاقتها بالتَّوَجُّه الريادي في المدارس العربية", المجلة العربية للتربية النوعية, 8, 30, 2024, 189-212. doi: 10.21608/ejev.2024.334628
HARVARD
الذهلي, ربيع بن المُرّ بن علي , الطعاني, ورود معروف . (2024). 'القيادة التكيفية وعلاقتها بالتَّوَجُّه الريادي في المدارس العربية', المجلة العربية للتربية النوعية, 8(30), pp. 189-212. doi: 10.21608/ejev.2024.334628
VANCOUVER
الذهلي, ربيع بن المُرّ بن علي , الطعاني, ورود معروف . القيادة التكيفية وعلاقتها بالتَّوَجُّه الريادي في المدارس العربية. المجلة العربية للتربية النوعية, 2024; 8(30): 189-212. doi: 10.21608/ejev.2024.334628