الاحتياجات التدريبية في مجال التعلم الالكتروني لمعلمات اللغة ‏الإنجليزية في منطقة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تقنيـــات التعليم - كلية التربيــــة - جامعة البـــاحة

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارك - كلية التربيــــة - جامعة البـــاحة

المستخلص

هدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبيَّة في مجال التعلُّم الإلكتروني لمعلِّمات اللُّغة الإنجليزيَّة في منطقة الباحة. ولتحقيق هدف الدِّراسَة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتكوَّن مجتمع الدِّراسَة من جميع معلِّمات اللُّغة الإنجليزيَّة بمنطقة الباحة والبالغ عددهن (322)، و تم اختيار عينة عشوائية؛ حيث اشتملت عيِّنة الدِّراسَة على (103) مِن مُعلِّمات اللغة الإنجليزيَّة، وكانت أداة الدِّراسَة استبانة تكوَّنَت من (52) عبارة موزَّعة على (3) محاور (الكفايات المتعلقة بمهارات استخدام الكمبيوتر، كفايات التعامل مع برامج وخدمات الشبكة، كفايات إعداد المقررات إلكترونيًّا). وبعد تحليل بيانات أداة الدِّراسَة كشفت النتائج عن: أنَّ الاحتياجات التدريبيَّة في مجال التعلُّم الإلكتروني لمعلِّمات اللُّغة الإنجليزيَّة بمنطقة الباحة منخفضة بمتوسط حسابي (1.8)، وكان ترتيب المحاور وَفْقَ الاحتياج التدريبي كالتالي: كفايات التعامل مع برامج وخدمات الشبكة بمتوسط حسابي (1.73)، كفايات إعداد المقرَّرات إلكترونيًّا بمتوسط حسابي (1.76)، الكفايات المتعلِّقة بمهارات استخدام الكمبيوتر، بمتوسط حسابي (1.87). كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة ( ) بين آراء أفراد عَيِّنَة الدراسة حول الاحتياجات التدريبيَّة في مجال الكفايات المتعلِّقة بمهارات استخدام الكمبيوتر، وفي مجال كفايات التعامل مع برامج وخدمات الشبكة، وفي مجال كفايات إعداد المقرَّرات إلكترونيًّا طبقًا لسنوات الخبرة. كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة ( ) بين آراء أفراد عيِّنة الدراسة حول الاحتياجات التدريبيَّة في مجال كفايات التعامل مع برامج وخدمات الشبكة، وفي مجال كفايات إعداد المقرَّرات إلكترونيًّا طبقًا للدورات التدريبيَّة السابقة في مجال التعلُّم الإلكتروني لصالح المعلِّمة الحاصلة على أكثر من دورتَيْن تدريبيتَيْن عن المعلِّمة الحاصلة على دورتَيْن أو أقلّ.