دور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات القيادية لدى طلبة جامعة ‏الشرقية بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مركز اللغات والدراسات التأسيسية- جامعة الشرقية- سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن دور الأنشطة الطلابية بجامعة الشرقية في تنمية المهارات القيادية لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة، وكذلك المعوقات التي تحول دون تحقيقها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة موزعة على ثلاث مهارات قيادية هي(المهارات القيادية الفنية، المهارات القيادية الإنسانية، المهارات القيادية الفكرية)، وثلاث معوقات وهي( معوقات خاصة بالطلبة، معوقات خاصة بالمجتمع، معوقات خاصة الجامعة)، أما عينة الدراسة فبلغت (209) طالباً وطالبة  موزعة على كليات الآداب والعلوم الإنسانية، والحقوق، وإدارة الأعمال، والهندسة والعلوم التطبيقية والصحية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الموافقة كانت (كبيرة) على دور الأنشطة الجامعية في تنمية المهارات القيادية لدى طلبة جامعة الشرقية وذلك بمتوسط حسابي (3.94) وانحراف معياري (0.90). واظهرت نتائج الدراسة أن درجة الموافقة على وجود المعوقات التي تحول دون تحقيق الأنشطة الطلابية بجامعة الشرقية لدورها في تنمية المهارات القيادية من وجهة نظر طلبة جامعة الشرقية كانت بدرجة(متوسطة) وذلك بمتوسط حسابي (3.30) وانحراف معياري (0.85)، وتوصلت الدراسة إلى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة في دور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات القيادية لدى طلبة جامعة الشرقية تعزى لمتغير الجنس ، ما عدا مهارات القيادة الإنسانية لصالح الطلبة الذكور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير السنة الدراسة والكلية. وأظهرت نتائج الدراسة انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول المعوقات التي تحول دون تحقيق الأنشطة الطلابية لدورها في تنمية المهارات القيادية لدى طلبة جامعة الشرقية تعزى لمتغير الجنس والسنة الدراسة والكلية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل دور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات القيادية بجامعة الشرقية من أهمها التوعية بأهمية الأنشطة الطلابية إبراز الطلبة المتميزون في الأنشطة والبرامج في وسائل التواصل المختلفة، أهمية مشاركة الطلبة في تخطيط الأنشطة وإدارتها.