تدريس العلوم باستخدام نموذج لاندا البنائي وأثره في تنمية عمق ‏المعرفة العلمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر نموذج لاندا البنائي في تنمية عمق المعرفة العلمية بمقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج التجريبي القائم على التصميم شبة التجريبي لمجموعتين مستقلتين، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، مقسمة بالتساوي إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست موضوعات الوحدة السادسة (الكهرباء والمغناطيسية)، باستخدام نموذج لاندا البنائي، و مجموعة ضابطة درست الموضوعات ذاتها بالطريقة المعتادة، وقد تمثلت مادة الدراسة بإعداد دليل للمعلمة وفق نموذج لاندا البنائي، وتمثلت أداة الدراسة بإعداد اختبار عمق المعرفة العلمية مكون من (21) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار عمق المعرفة العلمية في التطبيق البعدي لصالح المجوعة التجريبية، وأظهرت أن حجم تأثير نموذج لاندا البنائي في تنمية عمق المعرفة العلمية في مقرر العلوم لدى الطالبات كان كبيرًا جدًا، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة تم صياغة عدد من التوصيات، من أبرزها تصميم برنامج تدريبي لمعلمي ومعلمات العلوم لتوظيف نموذج لاندا البنائي في تدريس العلوم لطلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط.