هدف البحث لوضع تصور مقترح للقضايا البيئية بمقرر العلوم للصف الثاني متوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجربة اليابانية(Kikigaki)،تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة التحليل، وأسلوب النظم لوضع التصور المقترح ومجتمع البحث كتب العلوم للصف الثاني متوسط بفصليه لعام 1442ه،وأداة الدراسة هي بطاقة تحليل المحتوى، تم استخدام العديد من المعالجات الاحصائية ومن أبرز النتائج: ضعف في توافر القضايا البيئية في كتب العلوم للصف الثاني متوسط بنسبة 28%،وجاء توافر قضايا بيئية متعددة كأعلى نسبة متوفر بنسبة 23%وبصورة ضعيفة، يليها قضايا الاستنزاف بنسبة5%،ثم التلوث بنسبة 4%،ثم التصحر بنسبة 1.2% واخيراً الانحسار بنسبة 0.4%.ثم وضع التصور المقترح كالتالي: المدخلات وتشمل الرؤية والرسالة والاهداف والمرتكزات والمبررات، العمليات وهي مرحلة تطبيق للتصور المقترح، المخرجات وتشمل مقرر علوم مدعم بقضايا بيئية في ضوء التجربة اليابانية(Kikigaki)،التغذية الراجعة خلال مراحل التصور المقترح.
الربيعان, وفاء محمد. (2024). تصور مقترح للقضايا البيئية بمقررالعلوم للصف الثاني متوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجربة اليابانية (Kikigaki). المجلة العربية للتربية النوعية, 8(30), 517-528. doi: 10.21608/ejev.2024.334637
MLA
وفاء محمد الربيعان. "تصور مقترح للقضايا البيئية بمقررالعلوم للصف الثاني متوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجربة اليابانية (Kikigaki)", المجلة العربية للتربية النوعية, 8, 30, 2024, 517-528. doi: 10.21608/ejev.2024.334637
HARVARD
الربيعان, وفاء محمد. (2024). 'تصور مقترح للقضايا البيئية بمقررالعلوم للصف الثاني متوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجربة اليابانية (Kikigaki)', المجلة العربية للتربية النوعية, 8(30), pp. 517-528. doi: 10.21608/ejev.2024.334637
VANCOUVER
الربيعان, وفاء محمد. تصور مقترح للقضايا البيئية بمقررالعلوم للصف الثاني متوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجربة اليابانية (Kikigaki). المجلة العربية للتربية النوعية, 2024; 8(30): 517-528. doi: 10.21608/ejev.2024.334637