واقع معوقات تطبيق المعامل الافتراضية في تدريس الرياضيات في ‏صفوف المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك بكلية التربية بجامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع استخدام المعامل الافتراضية في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات في مدينة جدة وفق متغيري الخبرة والتدريب، وذلك من خلال تحديد درجة أهمية المعامل الافتراضي في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية، ثم تحديد درجة استخدامها إضافةً إلى الكشف عن درجة المعوقات التي تحد من استخدامها في تدريس الرياضيات في هذه المرحلة. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي كما اُستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة وقد تم تطبيقها على عينة مكونة من (262) معلمة ومشرفة من معلمات ومشرفات الرياضيات للمرحلة الابتدائية في منطقة جدة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها ما يلي:

أن درجة أهمية استخدام المعامل الافتراضية في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات كانت كبيرة جداً.
أن درجة استخدام المعلمات للمعمل الافتراضي في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات كانت كبيرة.
أن درجة معوقات استخدام المعلمات للمعمل الافتراضي في تدريس الرياضيات للمرحة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات كانت كبيرة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في وجهات نظر المعلمات والمشرفات حول درجة أهمية استخدام المعلمات للمعامل الافتراضية في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية تعزى لمتغيري التدريب الخبرة لصالح من تلقوا تدريب أكثر من دورتين ولديهم خبره أكثر من 10 سنوات.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في وجهات نظر المعلمات والمشرفات حول درجة استخدام المعلمات للمعامل الافتراضية في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية تعزى لمتغيري التدريب الخبرة لصالح من تلقوا تدريب أكثر من دورتين ولديهم خبره أكثر من 10 سنوات.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في وجهات نظر المعلمات والمشرفات حول معوقات استخدام المعلمات للمعامل الافتراضية في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية تعزى لمتغيري (التدريب والخبرة).