فاعلية نمط الفصول المعكوسة في تعزيز مهارات الفهم العميق لمقرر ‏العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ تقنيات التعليم المساعد - كلية التربية- جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن  معرفة فاعلية الفصول المعكوسة في تعزيز مهارات الفهم العميق  لمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج التجريبي بتصميمة شبة التجريبي القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم اعداد جدول مواصفات واختبار لقياس مهارات الفهم العميق وبطاقة ملاحظة الأداء كأدوات للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط في محافظة بلجرشي، وتم تقسيم العينة بالتساوي بطريقة عشوائية، وتم استخدام المعالجة الإحصائية المتمثلة في اختبار(ت)، ومعامل ألفا كرونباخ. وأسفرت نتائج الدراسة أن استخدام الفصول المعكوسة له فاعلية في تعزيز مهارات الفهم العميق حيث أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (0.01) بين متوسطات درجات اختبار الفهم العميق في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية وحجم تأثير أكبر من (0.8)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في بطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة باستخدام الفصول المعكوسة في تعليم مقرر العلوم لتعزيز المهارات والمفاهيم المختلفة، وتدريب المعلمات على كيفية توظيف الفصول المعكوسة وعلى تصميم وإنتاج تقنيات تساهم في دعم دراسة الطالبات من خلالها.