هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة توافر العمليات الرياضية (التواصل الرياضي ، الترابط الرياضي، الاستدلال والبرهان الرياضي والتمثيل الرياضي ) في محتوى كتاب الرياضيات للصفين الخامس والسادس الأساسي في سلطنة عمان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث استخدما الباحثان أسلوب تحليل المحتوى لكتابي الرياضيات للصفين الخامس والسادس ( كتاب الطالب و كتاب النشاط ) لكل صف ، ولهذا الغرض فقد أعدا الباحثان أداة تحليل محتوى وفقا لمعايير العمليات الرياضية الأربع ( التواصل الرياضي ، الترابط الرياضي ، الاستدلال والبرهان الرياضي والتمثيل الرياضي) ،وقد استخدما التكرارات والنسب المئوية في استخلاص النتائج، وقد أظهرت النتائج ، الى عدم توازن توزيع العمليات الرياضية الأربع منفصلة في كتب الصفين المذكورين ، كما كشفت النتائج أيضا الى توافر بعض المؤشرات في العمليات الأربع بدرجة كبيرة جدا، وتوافر بعض المؤشرات الأخرى بدرجة قليلة وقليلة جدا، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بمراجعة نقاط الضعف، وتعزيز جوانب القوة في محتوى كتب الرياضيات للصفين الخامس والسادس، وكذلك رفد المحتوى بنشرات إثرائية تتضمن مشكلات في العلوم الأخرى يتطلب حلها استخدام الرياضيات، وتوجيه المعلمين الى تزويد الطلبة بأنشطة يتطلب حلها طرح تساؤلات ( ماذا ؟ كيف ؟ لماذا ؟ هل ؟ ) .
الريامي, محمد, & الخصيبي, محمود. (2024). درجة توافر العمليات الرياضية في محتوى كتب الرياضيات لمناهج كامبردج للصفين الخامس والسادس من التعليم الأساسي في سلطنة عمان. المجلة العربية للتربية النوعية, 8(31), 191-216. doi: 10.21608/ejev.2024.349424
MLA
محمد الريامي; محمود الخصيبي. "درجة توافر العمليات الرياضية في محتوى كتب الرياضيات لمناهج كامبردج للصفين الخامس والسادس من التعليم الأساسي في سلطنة عمان". المجلة العربية للتربية النوعية, 8, 31, 2024, 191-216. doi: 10.21608/ejev.2024.349424
HARVARD
الريامي, محمد, الخصيبي, محمود. (2024). 'درجة توافر العمليات الرياضية في محتوى كتب الرياضيات لمناهج كامبردج للصفين الخامس والسادس من التعليم الأساسي في سلطنة عمان', المجلة العربية للتربية النوعية, 8(31), pp. 191-216. doi: 10.21608/ejev.2024.349424
VANCOUVER
الريامي, محمد, الخصيبي, محمود. درجة توافر العمليات الرياضية في محتوى كتب الرياضيات لمناهج كامبردج للصفين الخامس والسادس من التعليم الأساسي في سلطنة عمان. المجلة العربية للتربية النوعية, 2024; 8(31): 191-216. doi: 10.21608/ejev.2024.349424