درجة اتجاهات المعلمات بمدينة مكة المكرمة نحو استخدام المنصات ‏المفتوحة المصدر ‏MOOCs)‎‏) في التنمية المهنية‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير المناهج وطرق تدريس التعليم الإلكتروني

10.21608/ejev.2024.363957

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات المعلمات بمدينة مكة المكرمة نحو استخدام المنصات المفتوحة المصدر MOOCs)) في التنمية المهنية.  ولتحقيق هذ الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبه (المسحي)، وطبقت الدراسة على (372) معلمة من معلمات التعليم العام للمراحل التعليمة المختلفة (ابتدائي– متوسط–ثانوي) بمدينة مكة المكرمة، وقد تمثلت أداة الدراسة في (الاستبانة) بصورة إلكترونية لجمع بيانات الدراسة. وتلخصت أهم نتائج الدراسة في أن اتجاهات المعلمات بمدينة مكة المكرمة نحو استخدام المنصات المفتوحة المصدر MOOCs)) في التنمية المهنية بدرجة (مرتفعة جداً). كذلك أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين استجابات عينة الدراسة في درجة اتجاهات المعلمات بمدينة مكة المكرمة نحو استخدام المنصات المفتوحة المصدر MOOCs)) في التنمية المهنية في ضوء المتغيرات الدراسية التالية: (التخصص، المرحلة التعليمية، سنوات التدريس، الدورات التدريبية، الخبرة السابقة في استخدام المنصات المفتوحة المصدر MOOCs))). وفي ضوء هذه النتائج واستناداً عليها أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: عقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمات بمدينة مكة المكرمة، لتدريبهن على كيفية الاستفادة من المنصات المفتوحة المصدر MOOCs)) في التنمية المهنية، وبما سيساعدهن في تحقيق أفضل المخرجات التعليمية.