هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات المعلمات بمدينة مكة المكرمة نحو استخدام المنصات المفتوحة المصدر MOOCs)) في التنمية المهنية. ولتحقيق هذ الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبه (المسحي)، وطبقت الدراسة على (372) معلمة من معلمات التعليم العام للمراحل التعليمة المختلفة (ابتدائي– متوسط–ثانوي) بمدينة مكة المكرمة، وقد تمثلت أداة الدراسة في (الاستبانة) بصورة إلكترونية لجمع بيانات الدراسة. وتلخصت أهم نتائج الدراسة في أن اتجاهات المعلمات بمدينة مكة المكرمة نحو استخدام المنصات المفتوحة المصدر MOOCs)) في التنمية المهنية بدرجة (مرتفعة جداً). كذلك أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين استجابات عينة الدراسة في درجة اتجاهات المعلمات بمدينة مكة المكرمة نحو استخدام المنصات المفتوحة المصدر MOOCs)) في التنمية المهنية في ضوء المتغيرات الدراسية التالية: (التخصص، المرحلة التعليمية، سنوات التدريس، الدورات التدريبية، الخبرة السابقة في استخدام المنصات المفتوحة المصدر MOOCs))). وفي ضوء هذه النتائج واستناداً عليها أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: عقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمات بمدينة مكة المكرمة، لتدريبهن على كيفية الاستفادة من المنصات المفتوحة المصدر MOOCs)) في التنمية المهنية، وبما سيساعدهن في تحقيق أفضل المخرجات التعليمية.
الحربي, أفراح بنت علي بن عالي الردادي. (2024). درجة اتجاهات المعلمات بمدينة مكة المكرمة نحو استخدام المنصات المفتوحة المصدر MOOCs)) في التنمية المهنية. المجلة العربية للتربية النوعية, 8(32), 1-46. doi: 10.21608/ejev.2024.363957
MLA
أفراح بنت علي بن عالي الردادي الحربي. "درجة اتجاهات المعلمات بمدينة مكة المكرمة نحو استخدام المنصات المفتوحة المصدر MOOCs)) في التنمية المهنية", المجلة العربية للتربية النوعية, 8, 32, 2024, 1-46. doi: 10.21608/ejev.2024.363957
HARVARD
الحربي, أفراح بنت علي بن عالي الردادي. (2024). 'درجة اتجاهات المعلمات بمدينة مكة المكرمة نحو استخدام المنصات المفتوحة المصدر MOOCs)) في التنمية المهنية', المجلة العربية للتربية النوعية, 8(32), pp. 1-46. doi: 10.21608/ejev.2024.363957
VANCOUVER
الحربي, أفراح بنت علي بن عالي الردادي. درجة اتجاهات المعلمات بمدينة مكة المكرمة نحو استخدام المنصات المفتوحة المصدر MOOCs)) في التنمية المهنية. المجلة العربية للتربية النوعية, 2024; 8(32): 1-46. doi: 10.21608/ejev.2024.363957