تصميم بيئة تعلم قائمة على أسلوب التعلم في تنمية كفاءة الذات ‏البحثية لدى طالبات الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه تقنيات التعليم - جامعة الملك عبد العزيز

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارك – كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز

10.21608/ejev.2024.363958

المستخلص

          سعى البحث الحالي الى تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي وأسلوب التعلم ،وقياس أثرها في تنمية جدارات البحث العلمي وكفاءة الذات البحثية لدى طالبات ماجستير تقنيات التعليم بجامعة الملك عبد العزيز باستخدام منهجية البحث المبني على التصميم، وتكونت عينة البحث من (10) طالبات تم تصنيف أسلوب تعلمهم الى (متعلم نشط – متعلم تأملي) من خلال وحدة تعلم تصنيفية قائمة على تقنية تحليلات التعلم وأنظمة التوصية ،و طُبقت ثلاث أدوات للقياس تمثلت في اختبار معرفي لجدارات البحث العلمي ،وبطاقة ملاحظة الجانب الادائي لجدارات البحث العلمي ، ومقياس لكفاءة الذات البحثية ، وقد أظهرت نتائج البحث ان هناك فروقاً دالة احصائياً بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ، أي ان جميع طالبات المجموعتين التجريبية نجحوا في تنمية جدارات البحث العلمي وكفاءة الذات البحثية لديهم ،دون ظهور أي فروق داخليه بين أسلوب تعلم وآخر ،مما يؤكد أن بيئة التعلم التكيفية القائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي وأسلوب التعلم كان لها أثر على تنمية جدارات البحث العلمي وكفاءة الذات البحثية لدى طالبات ماجستير تقنيات التعليم، وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .