المشكلات التي تواجه معلمي العلوم عند إستخدام مركز مصادر التعلم ‏بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب دكتوراه بكلية التربية - جامعة الملك خالد ‏

10.21608/ejev.2024.363960

المستخلص

هدفت الدراسة الى معرفة المشكلات التي تواجه معلمي العلوم عند إستخدام مركز مصادر التعلم بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم، حيث إستخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال تطبيق إستبانة إلكترونية على عينة الدراسة حيث تم اختيارهم عشوائياً، حيث أنه من بين المجموع الكلي للأفراد البالغ عددهم 93، فإن 48 فردًا يشغلون وظيفة معلم أو معلمة للمرحلة الابتدائية، بينما يشغل 35 فردًا وظيفة معلم أو معلمة للمرحلة الثانوية، ويشغل 10 أفراد وظيفة معلم أو معلمة للمرحلة المتوسطة. كشفت نتائج الدراسة إلى ان مستوى المشكلات الأخلاقية، والمشكلات الإدارية، والمشكلات المتعلقة بالبيئة المدرسية التي تواجه معلمي العلوم عند استخدام مصادر التعلم بالمرحلة الابتدائية جاء بدرجة متوسطة، وكشفت النتائج عدم وجود فروق معنوية عند مستوى المعنوية (α≤0.05) للمشكلات التي تواجه معلمي العلوم عند استخدام مصادر التعلم تبعا لمتغير التخصص، وكذلك عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية لجميع للمجالات الثلاثة، وتشير ايضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) للمشكلات (الأخلاقية – الإدارية- المتعلقة بالبيئة المدرسية) التي تواجه معلمي العلوم عند استخدام مصادر التعلم بالمرحلة الابتدائية تبعا لمتغير المرحلة الدراسية، كما انه  لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في مجال المشكلات الإدارية والمشكلات المتعلقة بالبيئة المدرسية  تبعا لمتغير المرحلة المدرسية، بينما توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في مجال المشكلات الأخلاقية  تبعا لمتغير المرحلة المدرسية. وأوصت هذه الدراسة بعدة توصيات منها: التأكيد على أهمية وجود مركز مصادر تعلم في المدرسة فعال، ضرورة تشجيع وتحفيز المعلمين المتميزين في استخدام مركز المصادر.