بيئات التعلم الإلكترونية التكيفيّة وفقا للمعرفة السابقة وأهداف ‏المتعلم ودورها في تنمية مهارات التعلم المنظّم ذاتيًا والوعي بالأمن ‏السيبراني لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ تقنيات التعليم المشارك بجامعة الملك عبد العزيز

10.21608/ejev.2024.363961

المستخلص

          هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهمية بيئات التعلم الإلكترونية التكيفيّة في مدارس المرحلة الثانوي، والكشف أهمية التعلم المنظّم ذاتيًا لدى طالبات المرحلة الثانوية، وإبراز أهداف الأمن السيبراني في مدارس المرحلة الثانوية؛ واعتمد الباحثة على المنهج الوصفي المكتبي والمنهج الوثائقي كمنهجين للدراسة، بالاعتماد على العديد من المصادر والمراجع المُحكمة لتحقيق أهداف البحث الحالي، وقد توصل البحث للعديد من النتائج أهمها: أن بيئة التعلم الإلكترونية التكيفيّة تكون أكثر كفاءة وفاعلية خاصةً مع تقدم التكنولوجيا، كما تتيح بيئة التعلم الإلكترونية التكيفيّة إمكانية تنويع المصادر التعليمية المقدمة لكل متعلم بما يتناسب مع الاستجابات التي يقدمها خلال مسار تعلمه عبر البرامج التكيفيّة، ويؤثر التعلم المنظّم بشكل كبير في حياة الطلاب كون يرفع إنجاز الفرد في كافة المهام المنوطة به بصفة عامة، وتبين أنه من أهداف الأمن السيبراني توفير بيئة آمن موثوقة للتعاملات في مجتمع المعلومات، وتوفير بنى تحتية لديها حساسية الهجمات الإلكترونية، وقد أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة الاهتمام بتصميم بيئة تعلم الكترونية تكيفية وفقا للمعرفة السابقة وأهداف المتعلم، والعمل على تنمية مهارات التعلم المنظّم ذاتيًا والوعي بالأمن السيبراني لدى طالبات المرحلة الثانوية، والاهتمام بتدريب المعلمين على تصميم بيئة تعلم الكترونية تكيفية وفقا للمعرفة السابقة وأهداف المتعلم.