توظيف التحول الرقمي في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى ‏طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد في قسم المناهج وطرق التدريس في جامعة القصيم

10.21608/ejev.2024.363962

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى توظيف التحول الرقمي في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات في مدينة بريدة وتحقيقا لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة لجمع المعلومات، وطبقت الاستبانة على عينة مكونة من (62) معلمة  تم اختيارها من مجتمع الدراسة بالطريقة العشوائية ، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة قسمت إلى محورين: الأول : درجة توظيف التحول الرقمي في العملية التعليمية و المحور الثاني :مهارات التفكير الإبداعي التي يمكن تنميتها لدى طالبات المرحلة الابتدائية من خلال توظيف التحول الرقمي . وقد أظهرت نتائج البحث أن التحول الرقمي يُستخدم بشكل كبير لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية، حيث بلغ المتوسط العام لتوظيفه 2.67 من 3، مع انحراف معياري 0.408. ويُعتبر التحول الرقمي أداة مهمة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية، حيث بلغ المتوسط العام لدرجة توظيفه (2.54) من وجهة نظر المعلمات، وهو ما يدل على درجة توظيف عالية خلصت نتائج الدراسة إلى أن التحول الرقمي أداة قيّمة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية، وان التحول الرقمي يساعد المعلمات بشكل كبير في تحسين طرق التدريس وجودة التعليم، و يساعد على توسيع آفاق الطالبات، وتتبع تقدمهن، وتشجيعهن على التعلم الذاتي، تطوير مهاراتهن التقنية، وخلق بيئة تعليمية تفاعلية. وتوفير الوقت والجهد، ويُساعدهن على توليد أفكار جديدة، وحل المشكلات بطرق إبداعية، وتطوير مهاراتهن الإبداعية.