الاتجاه نحو تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر في الأداء الإداري في ‏مديريات التربية والتعليم بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة الفلسفة في القيادة التربوية، جامعة نزوى

2 أستاذ مساعد الإدارة التربوية، جامعة نزوى

3 أستاذ مشارك القياس والتقويم، جامعة نزوى

10.21608/ejev.2024.363963

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر في الأداء الإداري في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عمان واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث طبقت استبانة على عينة بلغت (190) موظف وموظفة وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر ودرجة الأداء الإداري جاء كلاهما بدرجة مرتفعة. كما خَلصت الدِّراسة إلى وجُود علاقة ارتباطية مُوجبة قوية ودالة إحْصائيًّا بين تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر، والأداء الإداري، كما أظْهرت نتائج تَحليل الانْحدار الخطي أنَّ أثر تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر يمكنه التنبؤ بـ75% من مُستوى الأداء الإداري. وبناء على نتائج الدراسة توصي بضرورة استمرار في تطبيق منهجية كايزن من قبل مديري الدوائر ورؤساء الأقسام من أجل تحسين الأداء الإداري بما يضمن تحقيق أفضل النتائج ورضا المستفيدين، وعليهم تقسيم الأعمال والمهمات الوظيفية بين الموظفين بما يقلل من الجهد والوقت الضائع.