1
باحثة دكتوراة الفلسفة في القيادة التربوية، جامعة نزوى
2
أستاذ مساعد الإدارة التربوية، جامعة نزوى
3
أستاذ مشارك القياس والتقويم، جامعة نزوى
10.21608/ejev.2024.363963
المستخلص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر في الأداء الإداري في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عمان واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث طبقت استبانة على عينة بلغت (190) موظف وموظفة وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر ودرجة الأداء الإداري جاء كلاهما بدرجة مرتفعة. كما خَلصت الدِّراسة إلى وجُود علاقة ارتباطية مُوجبة قوية ودالة إحْصائيًّا بين تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر، والأداء الإداري، كما أظْهرت نتائج تَحليل الانْحدار الخطي أنَّ أثر تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر يمكنه التنبؤ بـ75% من مُستوى الأداء الإداري. وبناء على نتائج الدراسة توصي بضرورة استمرار في تطبيق منهجية كايزن من قبل مديري الدوائر ورؤساء الأقسام من أجل تحسين الأداء الإداري بما يضمن تحقيق أفضل النتائج ورضا المستفيدين، وعليهم تقسيم الأعمال والمهمات الوظيفية بين الموظفين بما يقلل من الجهد والوقت الضائع.
الرواحية, طيبة بنت سيف , البلوشية, فاطمة بنت موسى, الصبحية, أمل بنت علي , الذهلي, ربيع بن المر, القصابي, خليفة بن أحمد, & اليحمدي, حمد بن هلال. (2024). الاتجاه نحو تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر في الأداء الإداري في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عمان. المجلة العربية للتربية النوعية, 8(32), 231-262. doi: 10.21608/ejev.2024.363963
MLA
طيبة بنت سيف الرواحية; فاطمة بنت موسى البلوشية; أمل بنت علي الصبحية; ربيع بن المر الذهلي; خليفة بن أحمد القصابي; حمد بن هلال اليحمدي. "الاتجاه نحو تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر في الأداء الإداري في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عمان". المجلة العربية للتربية النوعية, 8, 32, 2024, 231-262. doi: 10.21608/ejev.2024.363963
HARVARD
الرواحية, طيبة بنت سيف , البلوشية, فاطمة بنت موسى, الصبحية, أمل بنت علي , الذهلي, ربيع بن المر, القصابي, خليفة بن أحمد, اليحمدي, حمد بن هلال. (2024). 'الاتجاه نحو تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر في الأداء الإداري في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عمان', المجلة العربية للتربية النوعية, 8(32), pp. 231-262. doi: 10.21608/ejev.2024.363963
VANCOUVER
الرواحية, طيبة بنت سيف , البلوشية, فاطمة بنت موسى, الصبحية, أمل بنت علي , الذهلي, ربيع بن المر, القصابي, خليفة بن أحمد, اليحمدي, حمد بن هلال. الاتجاه نحو تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر في الأداء الإداري في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عمان. المجلة العربية للتربية النوعية, 2024; 8(32): 231-262. doi: 10.21608/ejev.2024.363963