تصور مقترح لتنظيم وتأطير الدروس الخصوصية في سلطنة عمان في ‏ضوء تجارب بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مركز اللغات والدراسات التأسيسية- جامعة الشرقية- سلطنة عمان

2 جامعة الشرقية - سلطنة عمان

10.21608/ejev.2024.363965

المستخلص

تأتي أهمية هذه الدراسة في الوقت الذي يتزايد فيه انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية عالمياً وإقليمياً ومحلياً، وفي غياب السياسات الوطنية المنظمة لهذه الظاهرة، حيث هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتنظيم وتأطير الدروس الخصوصية في سلطنة عمان في ضوء تجارب بعض الدول. وتحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما التصور المقترح لتنظيم وتأطير الدروس الخصوصية في سلطنة عمان في ضوء تجارب بعض الدول؟ واعتمدت الدراسة المنهج المقارن، الذي قارن بين بعض بلدان العالم من أجل وصف وتحليل واقع وآليات تنظيم وتأطير الدروس الخصوصية، والكشف عن أوجه التشابه والاختلاف بين تلك الأنظمة والسياسات، حيث تم تحليل تجارب وخبرات تنظيم وتأطير الدروس الخصوصية في دول شرق آسيا كالصين واليابان وكوريا الجنوبية، وبعض الدول العربية كالإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وتونس والجهود السابقة لسلطنة عمان. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها ضرورة الاستفادة من الخبرات الخاصة بتنظيم وتأطير الدروس الخصوصية في الدول موضع الدراسة لإصدار السياسة الوطنية لتنظيم وتأطير الدروس الخصوصية في سلطنة عمان. وكذلك التأكيد على المشاركة المجتمعية، وتفعيل دور مجالس أولياء الأمور، والمستويات المحلية في وضع سياسة وطنية بشأن الدروس الخصوصية. إصدار وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة العمل سياسة وطنية بشأن الدروس الخصوصية. وأيضاً إصدار وزارة التربية والتعليم سياسة وطنية لتنظيم ومتابعة الدروس الخصوصية(التعليم الإلكتروني والمنصات الالكترونية).