فاعلية وحدة تعليمية قائمة على التعلم المدمج في تنمية مهارات التفكير ‏الرياضي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية- جامعة الجوف- المملكة العربية السعودية

10.21608/ejev.2024.363966

المستخلص

هدفت الدراسة إلي معرفة مهارات التفكير الرياضي التي ينبغي تعليمها لطالبات الصف الرابع الابتدائي. ومعرفة أثر لوحدة تدريسية قائمة على التعلم المدمج وفق نموذج التصميم (ADDIE) في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي في مقرر الرياضيات.  تم استخدام المنهج التجريبي، وتم اتباع التصميم التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، بحيث تخضع طالبات المجموعتين لاختبار قبلي للتحقق من تكافؤ المجموعتين، ومن ثم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام التعلم المدمج، بينما يتم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، ومن ثم خضوع طالبات المجموعتين لاختبار مهارات التفكير الرياضي. وتكونت عينة الدراسة من بين فصول الصف الرابع الابتدائي في المدرسة الابتدائية الثالثة عشر في مدينة سكاكا بالطريقة القصدية لكون المدرسة مقر عمل الباحثة، وتوفر شعبتين من الرابع الابتدائي، وتعاون إدارة المدرسة مع الباحثة في توفير ما يلزم لإجراء الدراسة، وتم تعيين المجموعتين الضابطة والتجريبية بطريقة عشوائية. أدوات الدراسة المستخدمة (بطاقة تحليل المحتوى؛ الوحدة التعليمية وفق نموذج التصميم العام (ADDIE)؛ اختبار التفكير الرياضي). أما الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة هي معامل الارتباط بيرسون. اختبار t للفروق بين متوسط عينتين مستقلتين. ومربع آيتا لتحديد حجم تأثير البرمجية التعليمية. ومن أبرز نتائج الدراسة أن لتوظيف التعلم المدمج في العملية التعليمية فاعلية كبيرة في تنمية مهارات التفكير الرياضي وممارسة مظاهر التعلم ذي المعني في بيئات تعليم الرياضات وتعلمها، وقد اتضح ذلك من تمكن طالبات المجموعة التجريبية من رفع مستوي مهارات التفكير الرياضي القائم علي التعلم في الغرفة الصفية والحوار والمناقشة والجمع بين التعلم الذاتي والتعلم التعاوني والحصول علي التغذية الراجعة في الوقت المناسب مما يبقي اثر التعلم ويعمل علي معالجة التفكير وتنمية مهارات التفكير الرياضي.