أثر الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات ‏المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الاجتماعيات بجامعة القصيم

10.21608/ejev.2024.363970

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التفكير التحليلي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق أداة الاستبيان على أفراد العينة البالغ عددهم (31) طلبة من طالبات المرحلة المتوسطة لجمع البيانات، وتوصلت النتائج إلى أن هناك أهمية مرتفعة لتوظيف استخدام الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير التحليلي؛ حيث يساعد التعليم باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي الطالبات على تطوير مهاراتهم ومعارفهم، تعمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي على زيادة التواصل بين المعلمات والطالبات، كما أن التعليم باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي يخاطب كل حواس المتعلم ويجعل التعليم أكثر فائدة وتأثيرًا، وأن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لها تأثير مرتفع في تنمية مهارات التفكير التحليلي؛ حيث يتم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مشروعات ودروس وأنشطة المقرر، يوفر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي على توفير الوقت والجهد، كما تعمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي على جذب الانتباه، كما أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي لها دور مرتفع في تنمية مهارات التفكير التحليلي؛ حيث تسهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في توفير الوقت والجهد، تطرح تطبيقات الذكاء الاصطناعي موضوعات مثيرة للتفكير، كما تثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي تفكير الطالبات من خلال طرح أسئلة مرتبطة بالدرس لاستنتاج العلاقات بين الأفكار، وقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات، من بينها: ضرورة إدخال تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمختلف أشكالها في المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية بما يتوافق مع قدراتهم، الاهتمام بالبنية التحتية للبيئة التعليمية وتهيئتها لاستخدام الذكاء الاصطناعي، وتحديث معامل الحاسب الآلي داخل المدارس المختلفة والحرص على تطويرها بشكل مستمر، عقد دروات وورش تدريبية للعاملين في المجال التربوي بهدف تعريفهن بمفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال التعليم والتعلم، وتدريبهم على كيفية استخدامه، تعزيز الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات المختلفة له لضمان تقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب داخل الفصول الدراسية.