برنامج تدريبي إلكتروني تشاركي قائم على المعايير المهنية للمعلمين في ‏المملكة العربية السعودية وفاعليته في تنمية مهارات التواصل ‏الإلكتروني لدى معلمات الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

خبير تربوي- قسم التدريب والابتعاث- إدارة التعليم بمحافظة الخرج

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي إلكتروني تشاركي قائم على المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية والتعرف على فاعليته في تنمية مهارات التواصل الإلكتروني لدى معلمات الحاسب الآلي.  واتبعت الدراسة المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) ذو المجموعة الواحدة بالتطبيقين القبلي والبعدي، وطبقت على عينة تكونت من ست عشرة معلمة من معلمات الحاسب الآلي، العاملات في المدارس الحكومية للمرحلتين المتوسطة والثانوية في إدارة التعليم بمحافظة الخرج؛ تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة. وتم استخدام مقياس مهارات التواصل الإلكتروني؛ أداةً للدراسة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥   ) بين متوسط درجات معلمات الحاسب الآلي في إدارة التعليم بمحافظة الخرج في التطبيق القبلي والبعدي في مهارات التواصل الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى كفاءة البرنامج التدريبي الإلكتروني التشاركي المستخدم في هذه الدراسة. كما دلت النتائج على وجود حجم أثر كبير للبرنامج التدريبي الإلكتروني التشاركي القائم على المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية في تنمية معظم مهارات التواصل الإلكتروني لدى معلمات الحاسب الآلي. وفي ضوء هذه النتائج؛ أوصت الدراسة بالعمل على تصميم برامج التطوير المهني للمعلمات بما يتوافق مع مضامين وثائق المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية بجانبيها التربوي والتخصصي، لما لها من أهمية بالغة في صقل مهارات المعلمات بما يلبي متطلبات مهامهن الوظيفية.