أثر توظيف المتحف الافتراضي في تنمية التحصيل المعرفي ومهارة نقد ‏اللوحات الفنية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في المدينة ‏المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

          هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استخدام المتحف الافتراضي في تنمية التحصيل المعرفي وعلى تنمية مهارة نقد اللوحات الفنية لطالبات التربية الفنية. واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي، وهو أحد المناهج التجريبية، التي تركز على التجربة والاختبار العلمي. وتضمنت الدراسة مجموعة من المتغيّرات التالية: متغير مستقل واحد وهو متغير طريقة التدريس الذي اشتمل على مستويين، هما: الطريقة الاعتيادية، والتدريس باستخدام المتحف الافتراضي. والمتغيّرات التابعة:  ويشتمل التحصيل المعرفي، ومهارة نقد اللوحات الفنية. ويتكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف السادس الابتدائي، والذي بلغ عددهم (10932) طالبه داخل المدينة المنورة.  وتم اختيار عينه قصديه مكونه من (54) طالبة من الصف السادس متمثلة في صفين للصف السادس، كل صف يمثل مجموعة تتكون من (27) طالبة للمجموعة الضابطة، و(27) طالبة للمجموعة التجريبية. وتم جمع استجابات (43) طالبة بسبب تغيب الطالبات. واكدت نتائج الدراسة على استخدام المتحف الافتراضي بالنسبة لطالبات المجموعة التجريبية حيث كان له أثر في الاحتفاظ بمعلومات اللوحات الفنية والتذكر ومناقشتها مع زميلاتهن التي تعلموها خلال التجول في المتحف الافتراضي؛ إضافة للإمكانيات الكبيرة التي تقدمها المتاحف الافتراضية في إثراء العملية التعليمية وزيادة دافعية المتعلم للبحث والاكتشاف والاطلاع. حيث إن المتاحف أثبتت فاعليها بانغماس المتعلم في عملية التعلم؛ مما يعمل على ثبات المعلومات في عقول الطالبات بدلًا من حفظ الكم الهائل من المعلومات. وتتميز المتاحف الافتراضية بأنها تناسب حاجات ورغبات الطالبات، وذلك من خلال مراعاة الفروق الفردية؛ إضافة إلى مراعاة البعد الزماني والمكاني لاعتماد استخدامها على الانترنت .