سلوكيات القيادة الأصيلة وعلاقتها بتعزيز الحوكمة لدى العاملين في ‏مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مركز اللغات والدراسات التأسيسية- جامعة الشرقية- سلطنة عمان

2 طالب دكتوراه بجامعة ملايا بماليزيا- مركز اللغات والدراسات التأسيسية جامعة الشرقية

3 مدرسة ابن رشد للتعليم العالي جروجوت، باسر - إندونيسيا

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على سلوكيات القيادة الأصيلة وعلاقتها بتعزيز الحوكمة لدى العاملين في جامعة الشرقية بسلطنة عمان من وجهة نظرهم، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي التحليلي الارتباطي، وتكونت أداتي الدراسة من استبانة سلوكيات القيادة الأصيلة واستبانة الحوكمة. وقد تألفت عينة الدراسة من (46) عضو هيئة تدريس وهيئة إدارية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لتطبيق سلوكيات القيادة الأصيلة في جامعة الشرقية كانت بدرجة كبيرة، ولا توجد فروق دالة إحصائيا في سلوكيات القيادة الأصيلة تعزى لمتــغيرات(الجنس، ومتغير الجنسية ما عدا مجال الشفافية العلائقية لصالح غير العمانيين، والمؤهل العلمي ، والوظيفة الحالية ، والعمر) ،بينما توجد فرق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الوظيفة الحالية لصالح عضو هيئة إدارية. كما أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لتطبيق الحوكمة في جامعة الشرقية كانت بدرجة متوسطة. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في تطبيق الحوكمة تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، الوظيفة الحالية، سنوات الخبرة الوظيفية، العُمر)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية  تعزى لمتغير  الجنسية لصالح العمانيين. كما أظهرت النتائج بأنه لا توجد علاقة ارتباطية  بين تطبيق سلوكيات القيادة الأصيلة والحوكمة لدى موظفي جامعة الشرقية في الدرجة الكلية، ما عدا مجال المعالجة المتوازنة للمعلومات، ومجال الشفافية العلائقية.وقد أوصى الباحثون بأن تتبنى جامعة الشرقية عقد الدورات وورش العمل والمحاضرات عن الحوكمة لدى الهيئات التدريسية والإدارية بشكل خاص.