العدالة الأكاديمية لهيئة التدريس وعلاقتها بالاندماج الجامعي لدى ‏طلبة جامعة الشرقية بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مركز اللغات والدراسات التأسيسية- جامعة الشرقية- سلطنة عمان

2 طالب دكتوراه بجامعة ملايا بماليزيا- مركز اللغات والدراسات التأسيسية جامعة الشرقية

3 مدرسة ابن رشد للتعليم العالي جروجوت، باسر - إندونيسيا

المستخلص

 هدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين العدالة الأكاديمية لهيئة التدريس والاندماج الجامعي لدى طلبة جامعة الشرقية بسلطنة عمان. واستخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي. وقد تألفت عينة الدراسة من (222) طالبا وطالبة، بينما تكونت أداتي الدراسة من مقياس العدالة الأكاديمية ، ومقياس الاندماج الجامعي. وأظهرت نتائج الدراسة: أن مستوى العدالة الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طلبة جامعة الشرقية بسلطنة عمان كان بدرجة كبيرة، إذ بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية (3.92)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات طلبة جامعة الشرقية على مستوى العدالة الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس في الدرجة الكلية تبعا لمتغيرات الجنس، نوع الدراسة، الكلية، وتقدير السنة السابقة ما عدا في بعد العدالة التوزيعية لصالح ذوي التقدير(ممتاز).وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الاندماج الجامعي لدى طلبة جامعة الشرقية بسلطنة عمان كان بدرجة كبيرة، إذ بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية (4.15). وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات طلبة جامعة الشرقية على مستوى الاندماج الجامعي لديهم في الدرجة الكلية تبعا لمتغيرات الجنس، نوع الدراسة، الكلية، وتقدير السنة السابقة. ويوجد ارتباط موجب ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين العدالة الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطلبة، والاندماج الجامعي لديهم. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة تفعيل العدالة الأكاديمية من خلال توعية رؤساء الجامعات والعمداء، وأعضاء هيئة التدريس ومساعدتهم على تفعيلها في الواقع الجامعي. ضرورة الاهتمام برفع مستوى الاندماج الجامعي للطلبة لما له من أثر إيجابي على تحصيلهم العلمي وتوافقهم الدراسي والمهني بعد الدراسة الجامعية والالتحاق بالمهنة.