التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم والآداب ‏بجامعة نزوى نحو القيام بالبحوث النوعية (دراسة حالة)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد -جامعة نزوى

2 وزارة التربية والتعليم/ سلطنة عمان

3 أستاذ مساعد/ الجامعة العربية المفتوحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في قسم التربية والعلوم الإنسانية بكلية العلوم والآداب بجامعة نزوى نحو القيام بالبحوث النوعية في رسائل الماجستير بالقسم. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي النوعي؛ حيث تم جمع البيانات من خلال المقابلات الفردية التي أجريت مع (5) من أعضاء هيئة التدريس بالقسم وقد كشفت نتائج المقابلات أن التحديات تنقسم إلى ثلاثة أقسام تحديات ما قبل البحث، وتحديات تتعلق بمهارات البحث، وتحديات تتعلق بما بعد إعداد البحوث النوعية. كما كشفت النتائج عن وجود تحديات تتعلق بكل من الأساتذة والطلبة وقامت عينة البحث بإعطاء مجموعة من الحلول للمساعدة في تذليل تلك التحديات، ما يتعلق بالطلبة منها: تأهيل الباحث بشكل سابق، وذلك بإكسابه مهارات النقد والتقييم والتنشئة الاجتماعية حين يتعلق بطريقة التفكير التحليلي الناقد، وتغير نظم التقييم والتقويم والدرجات، وإعادة النظر في المواد الاستدراكية (المقررات التي يدرسها الطلبة قبل الدخول في دراسة الماجستير) وما يتعلق بالأساتذة منها: البحث عن المتخصصين في مجالات البحث النوعي والاستفادة منهم، استضافة الخبراء النوعين من خارج الجامعة، وتسويق ثقافة البحوث النوعية، من خلال برامج معدة مسبقا لتدريب الأساتذة. والتدريب العملي على البحث النوعي من خلال الورش والمشاغل والبرامج التدريبية المتنوعة.وفي ضوء النتائج السابقة؛ وضعت الدراسة مجموعة من التوصيات منها ضرورة توجيه الطلبة نحو القيام بإجراء البحوث النوعية مع تذليل التحديات الخاصة بها، وعمل دورات تدريبية متخصصة في البحوث النوعية للأساتذة والطلبة على حد سواء. فيما تم اقتراح عدة دراسات مستقبلية للباحثين.