هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر تطبيق طريقة التايمر(المؤقت) على طلاب الحلقة الثانية وعلاقته بدافعية القراءة السريعة لديهم، وللتحقق من هذا الهدف اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الوادة وهي المجموعة التجريبية بلغ قوامها 162 من طلاب الصف السادس بالحلقة الثانية، وقامت الباحثة بإعداد أداتي للتحقق من نتائج الدراسة الحالية وهي(أداة الاختبار المعرفي الخاص بمهارات القراءة السريعة بلغ عدد عبارته 30 عبارة كل عبارة بدرجة واحدة لتكون الدرجة النهائية 30 درجة) مقياس الدافعية الذي تكون من ثلاثة أبعاد كل بعد تكون من 10 عبارات ليصبح أجمالي العبارات 30 عبارة، تم تصحيها بالشكل التالي موافق3، محايد 2، معارض 1، تم تطبيق الادوات قبلًا وبعديًا خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023/ 2024م، وجاءت نتائج الدراسة كالأتي :
أن قيمة Value (مستوى الدلالة) = (0.001)، وهي أقل من قيمة (0.05)، وذلك في المجموع النهائي للاختبار التحصيلي لمهارات القراءة السريعة، ويدل هذا على وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمهارات القراءة السريعة لصالح التطبيق البعدي.
متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية (23.7) ومتوسط درجات الطلاب لنفس المقياس في التطبيق القبلي (17.8) وعند استعمال الاختبار التائي (Test) لنفس العينة التجريبية لمعرفة دلالة الفرق الاحصائي ظهر ان القيمة التائية المحسوبة بلغت (2.25) وهي اكبر من القيمة التائية الجدولية البالغة (2.000) عند درجة حرية (58) ومستوى دلالة (0.05) وهذا يعني ان هناك فراقاً ذا د لالة احصائية لصالح التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للمجموعة التجريبية . وبذلك يتم قبول الفرض الذي ينص على أنه يوجد فرق ذو احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية بالنسبة للقياسين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في مقياس الدافعية الخاص بالمجموعة .
الظنحاني, شمسة أحمد سليمان محمد . (2024). أثر تطبيق طريقة التايمر (المؤقت) على طلاب الحلقة الثانية وعلاقته بدافعية القراءة السريعة لديهم. المجلة العربية للتربية النوعية, 8(34), 41-62. doi: 10.21608/ejev.2024.390721
MLA
شمسة أحمد سليمان محمد الظنحاني. "أثر تطبيق طريقة التايمر (المؤقت) على طلاب الحلقة الثانية وعلاقته بدافعية القراءة السريعة لديهم". المجلة العربية للتربية النوعية, 8, 34, 2024, 41-62. doi: 10.21608/ejev.2024.390721
HARVARD
الظنحاني, شمسة أحمد سليمان محمد . (2024). 'أثر تطبيق طريقة التايمر (المؤقت) على طلاب الحلقة الثانية وعلاقته بدافعية القراءة السريعة لديهم', المجلة العربية للتربية النوعية, 8(34), pp. 41-62. doi: 10.21608/ejev.2024.390721
VANCOUVER
الظنحاني, شمسة أحمد سليمان محمد . أثر تطبيق طريقة التايمر (المؤقت) على طلاب الحلقة الثانية وعلاقته بدافعية القراءة السريعة لديهم. المجلة العربية للتربية النوعية, 2024; 8(34): 41-62. doi: 10.21608/ejev.2024.390721