أثر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات النمائية لطلبة ‏أصحاب الهمم والشريك الدامج في مجال التدريس الإبداعي ‏

المؤلفون

1 معلمة فنون بصرية بدولة الإمارات العربية المتحدة

2 معلمة التربية الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة

10.21608/ejev.2024.390723

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات النمائية لدى ذوي الهمم والشريك الدامج، كما سعت الدراسة إلى معرفة أهم المهارات النمائية والفرق بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي، اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذو التصميم الاحادي المجموعة الواحدة وطبقت الدراسة على عينة من طلاب ذوي الهمم بلغ عددهم20 طالبًا، بينما أعتمدت الدراسة على أداة بطاقة الملاحظة المكونة من 4 محاور وهي تتضمن المهارات النمائية(الفهم والاستيعاب- حل المشكلة- التذكر- الانتباه) بواقع 60 عبارة لكل محور 15 عبارة، طبقت الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي2023/ 2024م، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

فاعلية تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات النمائية لدى طلاب ذوي الهمم والشريك الدامج في ضوء استخدام مجال التدريس الابداعي " تم استخدام معادلة حجم الأثر (η2 ) لبطاقة الملاحظة ككل ، وكذلك في كل محور من محاور البطاقة .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 01, 0) بين متوسطي درجات (عينة الدراسة ) في كل من التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي وبذلك يمكن قبول الفرض البديل الذي ينص على´ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 01,) بين متوسطي درجات الطلاب المتعلمين من ذوي الهمم عينة الدراسة بالنسبة للمهارات النمائية في كل من التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.