هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال دون سن السادسة(3-5)، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وهي المجموعة التجريبية لقياس الفاعلية وتم استخدام مقياس المهارات المعرفية وطبقت الدراسة قبلًا وبعديًا من خلال المعالجة التجريبية القائمة على تطبيق تاني تيب وهو أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في العملية التعليمية بلغت عينة الدراسة(20) مفردة من أطفال سن دون السادسة، وتوصلت الدراسة إلى:
أن نسبة الكسب المعدل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات المعرفية ، قد بلغت (1.24) وهى أكبر من المؤشر الذي اقترحه بلاك للفعالية (1.2)، مما يشير إلي الفاعلية الداخلية لهذا التطبيقات وهذا يؤكد أن تطبيق تاني تيب قد ساهم بدرجة كبيرة في تنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال عينة الدراسة وهذا يؤكد فعاليته ونجاحه في تحقيق الأهداف.
توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مقياس المهارات المعرفية لصالح التطبيق البعدي".