التأثير المقارن بين أساليب التعليم التقليدية وتقنيات الذكاء الاصطناعي ‏على فهم واستيعاب النص المقروء لدى طلاب الصف الرابع ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة لغة عربية بمدرسة السعادة - بدولة الإمارات العربية المتحدة

10.21608/ejev.2024.390732

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أوجه الإفادة من تطبيقات  الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من خلال تدريس القراءة في تنمية مهارات استيعاب المقروء لدى طلاب الصف الرابع، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي (المجموعة الواحدة) حيث طبقت على المجموعة التجريبية من طلاب الصف الرابع  بلغ قوامها  23 طالبًا وذلك من خلال الاعتماد على أداة التحصيل المعرفي لمهارات استيعاب المقروء، وبطاقة ملاحظة قائمة مهارات استيعاب المقروء، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمهارات استيعاب المقروء لصالح التطبيق البعدي، وأنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء الطلاب لقائمة مهارات استيعاب المقروء لصالح التطبيق البعدي.