هدفت هذه الدراسة الكشف" فاعلية استراتيجية الاستقصاء في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا "وقد اعتمد المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وقد تم اختيار عينة قصدية مكونة من (32) طالبا طالبة أعمارهم من (12-14) عاما، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (16) طالبا وطالبة، منهم (9) طالبة و(7) طالبا، ومجموعة ضابطة تكونت من (16) طالبا وطالبة، منهم (9) طالبة و(7) طالبا ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطبيق اختبار التفكير الإبداعي الشكلي لتورانس الشكل (ب)، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات التفكير الإبداعي على الدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وأن حجم الأثر لاستراتيجية الاستقصاء كبيرا، حيث بلغ التباين في أداء الطلبة (85.2%) يعود إلى استخدام استراتيجية الاستقصاء، وعدم وجود فروقاً دالة احصائياً بين متوسطات استجابات الطلبة على اختبار التفكير الابداعي على الدرجة الكلية تعزى لمتغير الجنس والتفاعل بين الطريقة والجنس.وقد أوصى الباحثان بضرورة توظيف معلمي العلوم العامة لاستراتيجية الاستقصاء ولفت أنظار مخططي المناهج الدراسية إلى تصميم محتوى مناهج العلوم والحياة وفقاً لنموذج سكمان الاستقصائي
الشدفان, ابراهيم جابر, & زيدان, عفيف حافظ. (2025). فاعلية استراتيجية الاستقصاء في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا. المجلة العربية للتربية النوعية, 9(35), 1-40. doi: 10.21608/ejev.2025.406942
MLA
ابراهيم جابر الشدفان; عفيف حافظ زيدان. "فاعلية استراتيجية الاستقصاء في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 35, 2025, 1-40. doi: 10.21608/ejev.2025.406942
HARVARD
الشدفان, ابراهيم جابر, زيدان, عفيف حافظ. (2025). 'فاعلية استراتيجية الاستقصاء في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(35), pp. 1-40. doi: 10.21608/ejev.2025.406942
VANCOUVER
الشدفان, ابراهيم جابر, زيدان, عفيف حافظ. فاعلية استراتيجية الاستقصاء في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا. المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(35): 1-40. doi: 10.21608/ejev.2025.406942