واقع تجويد التطبيقات الإثرائية بما يدعم أنسنة عملية التعليم في ‏مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير إدارة وإشراف تربوي

المستخلص

    تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف واقع تجويد التطبيقات الإثرائية وكيفية دعمها لأنسنة عملية التعليم في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض. كما تسعى الدراسة إلى الكشف عن مدى تطبيق أنسنة التعليم والتعرف على التحديات التي تواجه توظيفه. بالإضافة إلى ذلك، تسعى الدراسة لتحديد مستوى توظيف التطبيقات الإثرائية والممارسات التي تسهم في تحسين هذا التوظيف. تمت الدراسة على عينة تتكون من 401 طالب وطالبة من مدارس شمال منطقة الرياض، تم اختيارهم باستخدام أسلوب العينة العشوائية. وقد تم جمع البيانات من خلال استبيان مصمم خصيصاً لهذا الغرض، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، حيث تم إجراء اختبارات التباين ANOVA واختبار T لفحص أسئلة الدراسة. أظهرت النتائج أن مستوى تطبيق أنسنة التعليم في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض كان "مرتفعاً". على الرغم من هذا المستوى الجيد، تم الكشف عن عدة تحديات تؤثر على فاعلية توظيف أنسنة عملية التعليم. كما تبين أن مستوى توظيف التطبيقات الإثرائية جاء أيضاً بمستوى "مرتفع". تشير النتائج إلى وجود مجموعة من الممارسات التي تعزز من تحسين توظيف التطبيقات الإثرائية في التعليم، مما يعتبر ضرورياً لتحقيق أقصى استفادة منها وتعزيز فعالية العملية التعليمية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلاب بناءً على العمر فيما يتعلق بمحور واقع التطبيقات الإثرائية ومتطلبات تجويدها.

الكلمات الرئيسية