أثر استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لهيرمان في تنمية أنماط التفكير ‏في اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس

2 كلية العلوم التربوية، جامعة القدس

المستخلص

       هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية أنماط التفكير في اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي، واعتمدت الباحثة المنهج  التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، تم اختيار عينة قصدية  مكونة من (56) طالبة تم تقسيمهن إلى  مجموعتين : مجموعة تجريبية تكونت من (28) طالبة، ومجموعة ضابطة تكونت من (28) طالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار أنماط التفكير في اللغة العربية، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة على اختبار أنماط التفكير البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وقد كان حجم الأثر كبيرا، حيث بلغ التباين في أداء الطالبات (65.7%) يعود إلى استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ، وكذلك وجود فروق بين متوسطات أنماط التفكير (الاستراتيجي، والمنطقي، والعاطفي، والتنظيمي) لصالح المجموعة التجريبية أيضا، وأن حجم الأثر لها في تنمية كل منها كان كبيرا، وقد أوصت الباحثة بضرورة توظيف معلمي اللغة العربية استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ، و لفت أنظار مخططي المناهج الدراسية إلى تصميم محتوى مناهج اللغة العربية وفقاً لمبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لهيرمان.