الاتجاه نحو التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالأداء لدى مديري المدارس ‏الحكومية من وجهة نظرهم بمحافظتي جنوب الشرقية والداخلية ‏بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة الفلسفة في القيادة التربوية، جامعة نزوى

2 ‎أستاذ مشارك جامعة نزوى

3 ‎ ‎ ‎أستاذ مساعد جامعة نزوى

4 أستاذ مساعد الإدارة التربوية، جامعة نزوى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاتجاه نحو التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالأداء لدى مديري المدارس الحكومية من وجهة نظرهم بمحافظتي جنوب الشرقية والداخلية بسلطنة عمان، ولأجل تحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة وجمع المعلومات والبيانات والتي اشتملت على 36 فقرة موزعة على ستة محاور، وبعد التأكد من صدق الاستبانة وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (102) مديرًا ومديرة من محافظتي جنوب الشرقية والداخلية، وجاءت نتائج الدراسة أن درجة التطبيق مرتفعة جدًا وذلك في كل محاور الاستبانة في مساهمة الاتجاه نحو التخطيط الاستراتيجي في الأداء لدى مديري المدارس بمحافظتي جنوب الشرقية والداخلية بسلطنة عمان، كما حصلت كل المحاور على درجة مرتفعة في مساهمة الاتجاه نحو التخطيط الاستراتيجي في الأداء لدى مديري المدارس بمحافظتي جنوب الشرقية والداخلية بسلطنة عمان، وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة الاتجاه نحو التخطيط الاستراتيجي بين جميع العاملين في المحافظات بوزارة التربية والتعليم، عن طريق عقد ورش العمل والدورات التدريبية، وإشراك بعض الخبرات الأكاديمية المتخصصة في التخطيط الاستراتيجي من خارج وزارة التربية والتعليم، لدعم عملية التخطيط الاستراتيجي والعمل على التنمية المستدامة.