هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى إسهام معلمات المهارات الرقمية في تعزيز الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف البحث، من خلال تطبيق استبانة على عينة من معلمات مقرر المهارات الرقمية في المرحلة المتوسطة بلغت (188) معلمة من مدينة جدة. وأظهرت نتائج البحث أن مستوى إسهام معلمات المهارات الرقمية في تعزيز الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة المتوسطة كان مرتفعًا بشكل عام. وقد تبين أن المعلمات اللواتي شاركن في عدد أكبر من الدورات التدريبية أو لديهن خبرة أطول أظهرن قدرة أكبر على تعزيز الأبعاد المختلفة للأمن الفكري، بما في ذلك تعزيز الهوية الإسلامية، والانتماء الوطني، والحوار وتقبل الآخر، وضوابط توظيف التقنية، ومهارات التفكير. بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين استجابات المعلمات وفقًا لمؤهلهن العلمي في جميع الأبعاد.
صالح, عائشة محمود, & المحمدي, نجوى عطيان. (2025). مستوى إسهام معلمات المهارات الرقمية في تعزيز الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للتربية النوعية, 9(35), 241-274. doi: 10.21608/ejev.2025.406948
MLA
عائشة محمود صالح; نجوى عطيان المحمدي. "مستوى إسهام معلمات المهارات الرقمية في تعزيز الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 35, 2025, 241-274. doi: 10.21608/ejev.2025.406948
HARVARD
صالح, عائشة محمود, المحمدي, نجوى عطيان. (2025). 'مستوى إسهام معلمات المهارات الرقمية في تعزيز الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(35), pp. 241-274. doi: 10.21608/ejev.2025.406948
VANCOUVER
صالح, عائشة محمود, المحمدي, نجوى عطيان. مستوى إسهام معلمات المهارات الرقمية في تعزيز الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(35): 241-274. doi: 10.21608/ejev.2025.406948