هدفت الدراسة الحالية للتعرف على أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي)Perplexity -Monica -Miro) على تنمية مهارة التعلم البصري لدى طالبات الصف الثاني عشر في مادة التاريخ بمدرسة هالة بنت خويلد للتعليم الأساسي ، حيث تمّ الاعتماد على المهنج شبه التجريبي، تمّ بناء أداة الدراسة، وتكونت من الاختبار التحصيلي لقياس مهارة التعلم البصري والذي تكوّن من (15) فقرة من أسلوب الاختيار من متعدد، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات الصف الثاني عشر، وقد تم اختيارهن بشكل قصدي من مدرسة هالة بنت خويلد، وتم توزيع عينة الدراسة بشكل عشوائي إلى مجموعتين، قوام كل مجموعة (25) طالبة كمجموعة ضابطة، و(25) طالبة كمجموعة تجريبية. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسطات المجموعة التجريبية والضابطة يعزى لمتغير طريقة التدريس وفقا لاستراتيجية التدريس باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها، تنظيم ورش عمل تدريبية متخصصة للمعلمين،تعزيز البنية التحتية الرقمية في المؤسسات التعليمية، إطلاق حملات توعية تستهدف الإداريين والمعلمين وأولياء الأمور لتوضيح أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارات التعلم البصري وتعزيز الفهم والاستيعاب، إعداد دليل تعليمي شامل يتضمن خطوات واضحة لتكامل تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع التعلم البصري في المناهج الدراسية. تعزيز الشراكات مع المؤسسات التقنية، لتطوير حلول مبتكرة تدعم التعلم البصري.
المطري, علي سعيد سليم, & البلوشية, سلمى العقاب. (2025). أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (Perplexity -Monica -Miro) على تنمية مهارة التعلم البصري لدى طالبات الصف الثاني عشر في مادة التاريخ. المجلة العربية للتربية النوعية, 9(35), 303-324. doi: 10.21608/ejev.2025.406950
MLA
علي سعيد سليم المطري; سلمى العقاب البلوشية. "أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (Perplexity -Monica -Miro) على تنمية مهارة التعلم البصري لدى طالبات الصف الثاني عشر في مادة التاريخ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 35, 2025, 303-324. doi: 10.21608/ejev.2025.406950
HARVARD
المطري, علي سعيد سليم, البلوشية, سلمى العقاب. (2025). 'أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (Perplexity -Monica -Miro) على تنمية مهارة التعلم البصري لدى طالبات الصف الثاني عشر في مادة التاريخ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(35), pp. 303-324. doi: 10.21608/ejev.2025.406950
VANCOUVER
المطري, علي سعيد سليم, البلوشية, سلمى العقاب. أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (Perplexity -Monica -Miro) على تنمية مهارة التعلم البصري لدى طالبات الصف الثاني عشر في مادة التاريخ. المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(35): 303-324. doi: 10.21608/ejev.2025.406950