استهدف البحث الحالي إلى تسليط الضوء على واقع التطوير المهني في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهه نظرهن، ولتحقيق الهدف تم توظيف المنهج الوصفي، وتم استخدام أداة الاستبانة والتي ضمت محورين بمجمل (14) فقرة وتم التحقق من صدقها وثباتها وبعد جمع الاستجابات من عينة البحث والتي اشتملت على (85) معلمة من معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة أجريت المعالجة الإحصائية، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية: أن واقع التطوير المهني لمعلمات العلوم في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي جاء بدرجة متوسطة، كما جاء بدرجة متوسطة واقع توظيف المعلمات لتلك التطبيقات في تدريس العلوم، كما بيًن البحث أن هناك اختلاف ذو دلالة إحصائية بين استجابات عينة البحث في متغير سنوات الخدمة في محور واقع التطوير المهني لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة لصالح المعلمات فئة (من 19سنة إلى 24سنة)، بينما لا يوجد اختلاف ذو دلالة احصائية بين استجابات العينة في متغير الدورات التدريبية في الذكاء الاصطناعي.
العنزي, عنود رميح رجاء. (2025). التطوير المهني لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس من وجهة نظرهن . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(35), 325-354. doi: 10.21608/ejev.2025.406951
MLA
عنود رميح رجاء العنزي. "التطوير المهني لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس من وجهة نظرهن ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 35, 2025, 325-354. doi: 10.21608/ejev.2025.406951
HARVARD
العنزي, عنود رميح رجاء. (2025). 'التطوير المهني لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس من وجهة نظرهن ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(35), pp. 325-354. doi: 10.21608/ejev.2025.406951
VANCOUVER
العنزي, عنود رميح رجاء. التطوير المهني لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس من وجهة نظرهن . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(35): 325-354. doi: 10.21608/ejev.2025.406951