هدف البحث الحالي التعرّف إلى درجة توافر أبعاد الحوكمة الإلكترونية: (الإفصاح الإلكتروني، المشاركة الإلكترونية، المساءلة الإلكترونية، التواجد الإلكتروني) في الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر رؤساء أقسام ومشرفي المواد الدراسية. واستخدم البحث المنهج الوصفي. واعتمد البحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتكون مجتمع البحث من جميع رؤساء أقسام الإشراف التربوي، والمشرفين التربويين للمواد الدراسية في خمس إدارات عامة للتعليم في المملكة العربية السعودية وهي:(الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل، والإدارة العامة للتعليم بالرياض، والإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، والإدارة العامة للتعليم بالدمام ، والإدارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة)، وبلغ عددهم(1061) رئيس قسم ومشرف مادة دراسية. وتكونت عينة البحث من (292) رئيس قسم ومشرف مادة دراسية وطبقت عليهم الاستبانة. وتوصل البحث إلىأن درجة توافر أبعاد الحوكمة الإلكترونية في الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بإدارات التعليم في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر رؤساء أقسام ومشرفي المواد الدراسية جاءت بدرجة عالية، إذ جاءت هذه الأبعاد مرتبة من الأكثر توافراً إلى الأقل توافراً كالتالي:( الإفصاح الإلكتروني ، التواجد الإلكتروني ، المساءلة الإلكترونية، المشاركة الإلكترونية). واستناداً الى نتائج البحث فقد خرج الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات منها: وضع إطار تنظيمي وتشريعي واضح لتحديد أدوار ومسؤوليات المشرفين التربويين في إطار الحوكمة الإلكترونية، تطوير برامج تدريبية متخصصة لتعزيز المهارات الفنية للمشرفين التربويين، إنشاء منصات تواصل إلكترونية مشتركة بين المشرفين والمعلمين تمكن من تبادل المعرفة والخبرات.
العبدان, سعد بن محمد, & الثويني, طارق بن محمد. (2025). درجة توافر الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بإدارات التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء الحوكمة الإلكترونية. المجلة العربية للتربية النوعية, 9(35), 455-498. doi: 10.21608/ejev.2025.410802
MLA
سعد بن محمد العبدان; طارق بن محمد الثويني. "درجة توافر الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بإدارات التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء الحوكمة الإلكترونية", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 35, 2025, 455-498. doi: 10.21608/ejev.2025.410802
HARVARD
العبدان, سعد بن محمد, الثويني, طارق بن محمد. (2025). 'درجة توافر الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بإدارات التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء الحوكمة الإلكترونية', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(35), pp. 455-498. doi: 10.21608/ejev.2025.410802
VANCOUVER
العبدان, سعد بن محمد, الثويني, طارق بن محمد. درجة توافر الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بإدارات التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء الحوكمة الإلكترونية. المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(35): 455-498. doi: 10.21608/ejev.2025.410802