معايير سهولة الوصول للمنصات التعليمية مفتوحة المصدر ( MOOCs) لذوي الاعاقة بالتعليم الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المساعد- جامعة الملک سعود

10.33850/1801-000-001-001

المستخلص

تحاول الدول العربية تطوير نظمها التعليمية لتلبية الاحتياجات الناتجة عن التطور، ومواجهة الواقع الفعلى، ومسايرة للاتجاهات العالمية الحديثة، ولذلک حاولت الاخذ بأساليب جديدة مثل الاستفادة من تکنولوجيا المعلومات والاتصالات والتحول الى نظم تعليمية جديدة تعمل على تفعيل دور المتعلم وجعله محور العلملية التعليمية من خلال توظيف التقنية لتفعيل مبادئ تفريد التعليم باستخدام التعلم الالکترونى کأدة فاعلة للتطبيق، وتعد قابلية الوصول الى المحتوي الرقمي ببرامج التعلم الالکتروني من المتطلبات الرئيسة لتعليم ذوي الاعاقة عن بعد حيث ان التنظيم المنطقي للمقرر الالکتروني واعداد المادة التعليمية القابلة للوصول يعمل على الترکيز على محتوى الموقع بشکل أفضل.

أحمد زیدان، (2013)، برامج مووک تحقق حلم الدراسة فی أرقى الجامعات، http://hunasotak.com
حسن دیاب على (2009). فاعلیة التعلم الالکترونی المختلط فى إکساب مهارات تطویر برامج الوسائط المتعددة لطلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة، دکتوراه غیر منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة، ص 13.
دالیا احمد شوقى کامل (2009). أسس تطویر المواد التعلیمیة التفاعلیة و غیر التفاعلیة للمعاقین بصریًا ، دکتوراه غیر منشورة، جامعة حلوان، کلیة التربیة.
زینب محمود شقیر(2012) : أسرتى، مدرستى أنا ابنکم المعاق ذهنیاً- سمعیاً – بصریاً، سلسلة سیکولوجیة الفئات الخاصة والمعاقین، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة،ص161.
فؤاد أبو حطب ، آمال صادق (1996). علم النفس التربوى، القاهرة  ، مکتبة الانجلو المصریة، ط5،ص112.
Conference on Information Technology Based Higher Education and Training (ITHET), pp. 1–6. IEEE ,2013.
DRIGAS .A.S, VRETTAROS. J: E-learning Environment for Deaf people in the E-Commerce and New Technologies Sector  , WSEAS Transactions on Information Science and Applications, Issue 5. vol 1,P31, 2004 .
Elizabeth Blenkinsopp . and Amanda Hall. Effective e-learning for health professionals and students barriers and their  solutions. Available at:http://www.spie.org/web/ abstracts/2450/257.html.   2008.
Gaebel, M.: “MOOCs massive open online courses”. European University Association. 2013.
Hew, K.F., Cheung, W.S.: Students’ and instructors’ use of massive open online courses (MOOCs): motivations and challenges. Educ. Res. Rev. 12, 45–58 ,2014.
Iniesto, F, McAndrew, P, Minocha, S and Coughlan, T : Accessibility of MOOCs: Understanding the Provider Perspective. Journal of Interactive Media in Education, (1): 20, pp. 1–10, DOI.2016. http://dx.doi.org/10.5334/jime.430, 2016.
Iniesto, F., Covadonga, R.: “Accessible user profile modeling for academic services based on MOOCs”. In Proc. ACM International Conference onHuman Computer Interaction, 2015.
Liyanagunawardena, T., Williams, S.: “Elderly learners and massive open online courses: a review”. Interactive Journal of Medical Research, 5(1), 1-11. 2016.
Maha A. Al-Bayati. And Karim Q. Hussein : Effects of Tutorial e-Lessons for Hearing Impaired Persons on Motivation Towards Learning ,European Journal of Scientific Research, vol 38,63, 2009.
Olga C. Santos, Jesus G. Boticario: Building Virtual (Learning) Communities To Support People With Special Needs Upon Alpe Platform  , European Journal of Science and Technology, Issue 2, vol 343, 2006 .
Sanchez-Gordon, S. Connectivism: A Learning Theory for the Digital Age, International Journal of Instructional Technology and Distance Learning, Vol. 2 No.1, 2005.
Sanchez-Gordon, S., Luja´n-Mora, S.: Accessibility considerations of massive online open courses as creditable courses in engineering programs ,Proceedings  of the 6th International Conference on Education, Research and Innovation (ICERI). International Association of Technology, Educationand Development ,IATED, pp. 5853–5862,2013.
Sanchez-Gordon, S., Luja´n-Mora, S.: Web accessibility of MOOCs for elderly students. In: Proceedings of the 11th International,2013.
Sanchez-Gordon, S., Luján-Mora, S.: “Adaptive content presentation extension for Open edX – enhancing MOOCs accessibility for users with disabilities”. In Proc. International Conference on Advances in Computer-Human Interactions,181-183. 2015.
UNESCO. OER development and publishing initiatives. Available online http://oerwiki.iiepunesco.org/index.php?title=OER_development_and_publishing_initiatives. (Last Accessed Jan. 14, 2016)
United Nations: “Convention on the rights of persons with disabilities and optional protocol”.NOV, 2013.
W3C: “Guidance on applying WCAG 2.0 to non-web information and communications technologies WCAG2ICT”. 2013.
W3C: “Web accessibility initiative”. 2014. http://www.w3.org/WAI/
W3C: “Website Accessibility Conformance Evaluation Methodology WCAG-EM 1.0”. 2014. http://www.w3.org/TR/WCAG-EM/
Young H.: “Putting the U in MOOCs. The importance of usability in course design”. 167-179. Parlor Press, 2014.