تصور مقترح لمعايير الاعتماد المهني للمشرفين التربويين من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/1801-000-001-003

المستخلص

 هدف البحث إلى تحديد معايير الاعتماد المهني للمشرفين التربويين في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم من خلال تحديد المعايير (الشخصية، والمهنية، والاجتماعية) للاعتماد المهني للمشرفين التربويين،والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع البحث حول معايير الاعتماد المهني تعزى لاختلاف متغيرات:(الجنس، سنوات الخبرة) واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، وتم تصميم معايير الاعتماد المهني للمشرفين التربويين في ثلاثة أبعاد : المعايير الشخصية، والمعايير المهنية، والمعايير الاجتماعية، وتم استخدام مقياس ليکرت الخماسي، وطبقت الاستبانة على(106) مشرفا ومشرفة تربوية يمثلون نسبة (34%) من أفراد مجتمع البحث الأصلي من المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بمنطقة الحدود الشمالية
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)  بين متوسطات استجابات المشرفين التربويين والمشرفات التربويات حول المجموع الکلي للمعايير المقترحة للاعتماد المهني تعزى إلى الجنس.

الكلمات الرئيسية


-    ابن قصود ،عبد الله. (2007). واقع الإشراف التربوی فی المملکة العربی السعودیة فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة، دراسة میدانیة من وجهة نظر مدیری ومدیرات لمدارس المتوسطة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة جوبا: السودان.
-         أحمد، دینا. (2007). الاعتماد المهنی للمعلم فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، دراسة تطبیقیة ,الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
-    البابطین، عبد الرحمن. (2009). الصعوبات التی یواجهها المشرفون التربویون فی عملهم الإشرافی وسبل التغلب علیها، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد 10، العدد 2 یونیو 2009.
-    البحیری، خلف. (2005). إدارة الاعتماد المهنی لإعداد المعلم بالجامعات المصریة ،المؤتمر القومی السنوی الثانی عشر (العربی الرابع) المنعقد فی (19ـ 18) دیسمبر 2005م ،کلیة التربیة: جامعة سوهاج.
-         الجار الله ،عبد اللطیف.( 2010). الإشراف التربوی الحدیث، مفهومة ـ أصوله ـ مهامه ـ تطبیقاته، الریاض: مطابع الحمیضی.
-         الجمیل ،عبد الله. (2008). دور الإشراف التربوی فی تمهین التدریس " تصور مقترح "، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
-         خلیل، نبیل (2011). إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الأکادیمی فی المؤسسات التربویة.القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع.
-    الرویشد، فیصل( 2011). دور المشرف التربوی فی تطویر الکفایات التدریسیة للمعلمین من وجهة نظر المعلمین ،مجلة کلیة التربیة، العدد 45 الجزء الأول، ینایر سنة 2011 م، جامعة الأزهر: القاهرة.
-         الرویلی، سعود(1430هـ).تمهین الإشراف التربوی (تصور مقترح)، رسالة دکتوراه غیر منشورة،کلیة التربیة. جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
-         السبیعی، عبید(2006). الترخیص لمزاولة التعلیم،1428/10/20، تم استرجاعه فی 15/2/1435هـ
-         السعود، حسنی محمد(2011). تطویر معاییر لاختیار المشرفین التربویین فی الأردن فی ضوء الواقع وتوجهات الإشراف المعاصر، عمان.
-         السویلم، عبد العزیز( 2005). معاییر اختیار المشرفین التربویین، دراسة میدانیة، الریاض: دار السویلم للنشر والتوزیع.
-    السیسی، جمال، وعشیبة، فتحی(2011). ثقافة الجودة الشاملة بمدارس التعلیم العام على ضوء تطبیق نظام ضمان جودة التعلیم والاعتماد ،مجلة مستقبل التربیة العربیة، المجلد الثامن عشر، العدد 69 ،2011م.
-    الشهوان، عبد العزیز(2010). فاعلیة الدورة التدریبیة للمشرفین التربویین ومدیری المدارس من وجهة نظر المتدربین، مجلة رابطة التربیة الحدیثة، السنة الثالثة، العدد السابع یولیو2010، جامعة الملک سعود: الریاض.
-         عاشور، نیللی(2013). الجودة والاعتماد الأکادیمی فی ضوء الاتجاهات العالمیة الحدیثة.الریاض: دار الزهراء.
-         عایش، أحمد(2011). تطبیقات فی الإشراف التربوی، ط3، عمان: دار المسیرة.
-    العبد الجبار، عبد الرحمن(2008). الإشراف التربوی وتمهین المعلمین، توطین الإشراف، مهنیة المعلم، الإشراف المتنوع، الریاض: شرکة مطابع نجد التجاریة.
-         عطیة،عماد(2010). الإشراف التربوی، المفهوم ـ الوظائف ـ المستقبل،الریاض:مکتبة الرشد.
-         فلیة، فاروق عبده. (2012). اقتصادیات التعلیم، مبادئ راسخة واتجاهات حدیثة، ط 3، عمان: دار المسیرة.
-         مجاهد، محمد إبراهیم(2002). الاعتماد المهنی للمعلم، کلیة التربیة: جامعة المنصورة.
-    محمد، ماهر(2011). الاعتماد المهنی وعلاقته بالتنمیة المهنیة المستدامة للمعلم فی عصر التدفق المعرفی ،المجلة العلمیة، کلیة التربیة، المجلد السابع والعشرین، العدد الثانی، الجزء الثانی ـ أکتوبر 2011م، جامعة أسیوط.
-     مصلح، إیمان علی. (2011). تطویر معاییر اختیار المشرفین التربویین فی ضوء تجارب بعض الدول، رسالة ماجستیر منشورة، قسم أصول التربیة، کلیة التربیة،  الجامعة الإسلامیة: غزة.
-    المغیدی، الحسن(1997). معوقات الإشراف التربوی کما یراها المشرفون والمشرفات فی محافظة الأحساء التعلیمیة، مجلة مرکز البحوث الجامعیة بجامعة قطر، السنة السادسة، العدد الثانی عشر، بوابة 1997.
-         النبوی، أمین(2007). الاعتماد الأکادیمی وإدارة الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی، حالة کلیات التربیة أنموذجاً، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
ثانیا- المراجع الأجنبیة:
-HARRIS,Douglas N. & SASS TIM R. (2008). The Effects NBPTS-CertifiedTeachers on Student Achievement,working paper 4 ,January.
-Hammond , Linda Darling. (2000). Teatcher Quality and Student Achievement: A Review of State policy Evidence,Volume8 Number1, StanfordUniversity.