أداء مديري المرحلة الابتدائية وأثره على الناتج التعليمي من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/1801-000-002-001

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أداء مديري المدارس لمهامهم التعليمية والإدارية والفنية والاجتماعية والإنسانية والأثر الذي يمکن أن يحدثه أداء المديرين علي الناتج التعليمي من وجهة نظر المعلمين، تنتمي هذه الدراسة الي نمط الدراسات الوصفية التحليلية بالاعتماد علي المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبيان على عينة المعلمين من مدارس التعليم الابتدائي بعدة مناطق تعليمية ويتضمن هذا الاستبيان عدة محاور نستطيع من خلالها التعرف علي أثر أداء مديري المرحلة الابتدائية علي الناتج التعليمي من خلال وجهة نظر المعلمين، وتوصلت الدراسة الي أن مجموع المحاور التي عمل عليها البحث لها دور قوي ومؤثر في الناتج العلمي حيث أنها تعمل کمنظومة واحدة في الوصول الي مخرج علمي قوي، فعلي المدير الذي يرغب في تحقيق أعلي معدلات في کفاءة الناتج العلمي أن يضع في اعتباره التعامل مع البيئة المحيطة بالمدرسة ، والمتابعة الدورية للمدرسة ، والعمل علي تنمية مهاراته وخبراته بصورة مضطردة وصولا الي متابعة التحصيل العلمي للطلاب وهو ما يحقق في مجموعه أعلي معدلات الناتج العلمي الذي تصبو اليه المدرسة ومديرها، وأوصت الدراسة الاهتمام بالبيئة المحيطة بالمدرسة خصوصا أولياء الامور، ومتابعة الطلاب بصورة دائمة فيما يخص تطوير معدلات الأداء .

أحمد جمیل محمد عایش، المهام القیادیة لمدیری ومدیرات مدارس مرحلة التعلیم الاساسی فی وکالة الغوث فی الأردن کما یمارسونها أنفسهم ، مکتبة الجامعة الاردنیة / الاردن ، 2005 .
جمال على الدهشان، وجمال أحمد السیسی: تقویم بعض جوانب الأداء الأکادیمی لأعضاء هیئة التدریس بجامعة المنوفیة من خلال آرائهم ، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، السنة التاسعة عشر، العدد الثالث، 2004 ، ص 397.
خالد صاهود مزعل الظفیری، الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی دولة الکویت وعلاقتها بدافعیة المعلمین نحو العمل، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الدراسات التربویة العلیا ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا ، 2006 .
سعاد دلیل محمد العازمی، تطویر أداء مدیرات مدارس البنات الثانویة الحکومیة بدوله الکویت فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربویة ، جامعة القاهرة ، 2003  .
عبد الباری ابراهیم الدرة ، تکنولوجیا الأداء البشری فی المنظمات ، منشورات المنظمة العربیة للتنمیة الاداریة ، القاهرة ، 2003 ، ص 121 .
عبد الرحمن إبراهیم المحبوب ، کفاءة أداء مدیری ومدیرات المدارس الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات، المجلة التربویة،2000 ، ص 57 .
عید الرشیدی ، الأنماط الإداریة التی یمارسها مدیرو المدارس الثانویة فی دولة الکویت وعلاقتها بمستوى العنف الطلابی من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة العلوم التربویة ، جامعة الشرق الأوسط ، 2012 .
غالب عبد المعطی الفریجات، الإدارة والتخطیط التربوی ، تجارب عربیة متنوعة، عمان، دائرة المطبوعات والنشر، 2000 ، ص 36 .
لمیاء شعبان أبو زید، مدى تحقق معاییر الجودة فی برنامج التربیة المیدانیة القائم وانعکاس ذلک على الأداء التدریسی والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات بمنطقة القصیم، الجمعیة المصری للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمی التاسع عشر" تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة"، جامعة عین شمس، المجلد 4، یولیو 2007، ص 1595.
محمد حسن العمایرة ، مبادئ الإدارة المدرسیة، ط 3، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع، 2002، ص 86.
محمد حسنین العجمی، الإدارة المدرسیة ، دار الفکر العربی ، القاهرة، 2000 ، ص 41 .
محمد موسى عقیلان ، التخطیط مهمة أساسیة من مهام مدیر المدرسة ، مجلة الملک سعود ، مجلد 2 ، العلوم التربویة ، جامعة الملک سعود ، الریاض ، 1999 ، ص 293 .
محمد یوسف المسیلیم، درجة تقییم مدیری المدارس فی منطقة حولی التعلیمیة فی دولة الکویت للصلاحیات الممنوحة لهم من وجهة نظرهم: دراسة میدانیة، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة / جامعة الإمارات العربیة المتحدة،  العدد 35 عام 2014 .
منى جرادات، التجارب العالمیة المتمیزة فی الإدارة التربویة ، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم ، تونس ، 2002 ، ص 82 .
نضال الحوامدة ، وفهمی الفهداوی : أثر فضیلة التقوی فی الأداء والرضا الوظیفی " دراسة میدانیة لاتجاهات بعض الموظفین الحکومیین ، مجلة مؤتة للعلوم والدراسات ، سلسلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة ، عدد 2 ، مجلد 17 ، 2002 ، ص ص 165 :200 .
نور مسعود عبد الغفار، الأنماط الإداریة وعلاقتها بأسالیب التفکیر لدى مدیرات المدارس الثانویة بمدینة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک عبد العزیز،2010 .
هانی الطویل ، الإدارة التربویة والسلوک المنظمی، دار وائل ، عمان،2001 ، ص 247 .
ولید أسعد ، الإدارة المدرسیة ، عمان : مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، الأردن ، 2005 ، ص 112 .
Campbeel, R, F & Corbally, J, E & Nystrand, R,O, (2011), Introduction to educational administration) Sixth edition), Boston, Allyn and Bacon,Inc.
Remondini, J .(2009) ."Leadership style and school climate: A comparison between Hispanic and non-Hispanic women principals in Southern New Mexico". Dissertation Abstract International-AVol.62(3),P.869.
Tyron , G . T . (2009) . Role Perception For Elementary Leader as Perceived From Superintendents Board Presidents , Secondary School Leaders and Teachers in Elementary Schools . Dissertation Abstracts International.