أثر استخدام تقنية ويب 2.0 في تنمية مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة لدى معلمي الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/1801-000-002-003

المستخلص

      هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على تقنية  ويب 2.0 في تنمية مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة لمعلمي مادة الکمبيوتر بالحلقة الإعدادية، وذلک من خلال تحديد مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة اللازمة لمعلمي الکمبيوتر، والاحتياجات التدريبية اللازمة لهم من هذه المهارات، وتحديد صورة الاستراتيجية المقترحة القائمة على تقنية ويب 2.0 في تنمية مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة، وتعرف أثر استخدام استراتيجية قائمة على تقنية ويب 2.0 في تنمية مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة، وکذلک تحديد العلاقة بين مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة، وتعرف مدى استمرارية تأثير الاستراتيجية المقترحة في تنمية هذه المهارات، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة مکونة من 26 معلماً ومعلمة من معلمي الکمبيوتر بالحلقة الإعدادية بمحافظة المنوفية. وتوصل البحث إلى أن هناک فروقاً ذات دالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي الکمبيوتر في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات البرمجة ومقياس مهارات ما وراء المعرفة في اتجاه التطبيق البعدي، وأن هناک علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمي الکمبيوتر على بطاقة ملاحظة مهارات البرمجة ودرجاتهم على مقياس مهارات ما وراء المعرفة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي الکمبيوتر في التطبيقين البعدي والتتبعي لبطاقة ملاحظة مهارات البرمجة ومقياس مهارات ما وراء المعرفة، وأن هناک أثراً إيجابياً ذا دلالة إحصائية لاستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على تقنية  ويب 2.0 في تنمية مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة لمعلمي مادة الکمبيوتر بالحلقة الإعدادية.

 
ابتسام محمد فارس(2006م). فاعلیة برنامج قائم على الذکاءات المتعددة فی تنمیة التحصیل الدراسی ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مادة علم النفس. رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة.
إبراهیم عبد الوکیل الفار(2000م). تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادی والعشرین. ط2.القاهرة: دار الفکر العربی .
أشرف عبد اللطیف الشنوانی(2001م). المتطلبات التربویة لتعلیم الحاسب الآلی فی المرحلة الثانویة العامة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة حلوان.
أیمن عبد المحسوب محجوب(2003م). إعداد معلم الکمبیوتر التعلیمی فی الولایات المتحدة الأمریکیة والمملکة المتحدة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
بشیر علی القائد(2009م). أسالیب البرمجة بلغةC++. ط2. القاهرة: دار الحکمة.
جابر عبد الحمید جابر(1998م). التدریس والتعلم : الأسس النظریة – الاستراتیجیات والفاعلیة. سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس. الکتاب السادس. القاهرة: دار الفکر العربی.
خدیجة أحمد بخیت(2000م). فعالیة برنامج مقترح فی تعلیم الاقتصاد المنزلی فی تنمیة التفکیر الناقد والتحصیل الدراسی لدى تلامیذ المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسی. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمی الثانی عشر "مناهج التعلیم وتنمیة التفکیر". (2). دار الضیافة، جامعة عین شمس.
خلود أکرم الجزائری(2005م). أثر استخدام مهارات ما وراء المعرفة فی تدریس علم الأحیاء علی تحصیل طلاب الصف الأول الثانوی وتفکیرهم العلمی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
راضی فوزی حنفی(2011م). فعالیة استراتیجیه مقترحه لتنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد فی النصوص الأدبیة  لدى تلامیذ الصف الثالث المتوسط  بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة قناة السویس. (2).
ربیع عبده رشوان(2006م). التعلم المنظم ذاتیا وتوجهات أهداف الانجاز – نماذج ودراسات معاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
رزق علی أحمد (2006م). تصمیم موقع ویب تعلیمی وأثره على تنمیة بعض المهارات الأساسیة فی صیانة الکمبیوتر لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
روبرت مارزانوا وآخرون(2004م). أبعاد التفکیر. ترجمة. یعقوب حسین نشوان. ومحمد خطاب. ط2. عمان: دار الفرقان.
ریم أحمد عبد العظیم(2008م). فعالیة نموذج مقترح قائم على استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات القراءة للدراسة والقراءة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة البنات، جامعة عین شمس.
ریهام مصطفى کمال الدین(2007م). فعالیة برنامج على الویب فی تنمیة مهارات تکنولوجیا المعلومات ومهارات التعلم الذاتی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
زینب محمد أمین، نبیل السید(2009م). فاعلیة المدونات فی تنمیة مهارات التفاعل الاجتماعی والاتجاه نحوها لدى طلاب الدراسات العلیا ذوی المستویات المتلفة للطاقة النفسیة. المؤتمر العلمی الخامس "التدریب الإلکترونی وتنمیة الموارد البشریة. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة.
سلطان هویدی المطیری(2008م). أثر مدخل تکنولوجی متکامل فی التدریب الإلکترونی لتنمیة بعض مهارات إدارة المقررات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیات المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة واتجاهاتهم نحوها. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
سلیمان جمعة عوض (2010م). فعالیة برنامج الکمبیوتر لتنمیة مهارات استخدام الوسائل التعلیمیة لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
صبحی حمدان أبو جلالة(2005م). الجدید فی تدریس تجارب العلوم فی ضوء استراتیجیات التدریس المعاصرة. الکویت: مکتبة الفلاح.
صبری الدمرداش إبراهیم(1999م). مقدمة فی تدریس العلوم. ط4. الکویت: مکتبة الفلاح.
صفاء یوسف الأعسر، علاء الدین أحمد کفافی(2000م). الذکاء الوجدانی. القاهرة: دار قباء.
عادل العابد عبد الرحمن(2007م). التدریب الافتراضی: معناه، وأدواته، وأهمیته. الندوة القومیة حول التعلیم والتدریب المهنی الإلکترونی والتعلم عن بعد. طرابلس – لیبیا.
عباس حلمی الجمل(2010م). فاعلیة التعلم القائم على العملیات فی برنامج مقدم بالإنترنت على تنمیة بعض مهارات ما وراء المعرفة والتحصیل المعرفی فی الأحیاء لدى طلاب المرحلة الثانویة الأزهریة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
عبد السلام مصطفى عبد السلام(2001م). الاتجاهات الحدیثة فی تدریس العلوم. القاهرة: دار الفکر العربی.
عبد الوهاب محمد کامل(2006م). مهارات ما وراء المعرفة – مدخل لإعادة البناء الذاتی للنجاح فی الحیاة. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثانوی الخامس بکلیة التربیة بکفر الشیخ "دور کلیات التربیة فی التطویر والتنمیة".
عدنان یوسف العتوم(2004م). علم النفس المعرفی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
عزو إسماعیل عفانة، نائلة نجیب الخزندار(2007م). التدریس الصفی بالذکاءات المتعددة. عمان: دار المسیرة.
عفت مصطفى الطناوی (2001م). استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تدریس الکیمیاء لزیادة التحصیل المعرفی وتنمیة التفکیر الناقد وبعض عملیات العلم لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة البحوث النفسیة والتربویة. کلیة التربیة، جامعة المنوفیة. (2).
فیصل عبد القادر یونس(1997م). قراءات فی مهارات التفکیر وتعلم التفکیر الناقد والتفکیر الإبداعی. مرکز تنمیة الإمکانات البشریة. القاهرة: دار النهضة العربیة.
کوثر حسین کوجک(2001م). اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس. ط2. القاهرة: عالم الکتب.
لیلى عبد الله حسام الدین(2002م). فاعلیة استخدام استراتیجیة ما وراء المعرفة لتنمیة الفهم القرائی والتحصیل فی مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. مجلة التربیة العلمیة. 5(4).
مجدی عبد الوهاب قاسم، أسماء عبد المنعم مصطفى(2010م). التنمیة المهنیة: الطریق إلى جودة التعلیم. القاهرة: الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد.
میریل هارمن(2000م). استراتیجیات لتنشیط التعلم الصفی: دلیل للمعلمین. ترجمة. مدارس الظهران الأهلیة. المملکة العربیة السعودیة. دار الکتاب للنشر والتوزیع.
ناجی شنودة نخلة(2001م). استراتیجیة مقترحة لتأهیل معلمی الحاسب الآلی: تدریب المعلمین أثناء الخدمة. القاهرة: المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
هناء عبد الرحیم یمانی(2006م). التدریب الإلکترونی وتحدیات العصر الرقمی. ورقة عمل مقدمة إلى ملتقى التدریب والتنمیة. الریاض.
وئام محمد السید إسماعیل(2010م). استراتیجیة مقترحة للتعلم الإلکترونی للمکفوفین وأثرها فی تحصیلهم الدراسی وأدائهم المهاری بمادة الحاسوب فی المدرسة الإعدادیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
واثق نجیب حثناوی(2009م). دور المعلوماتیة فی تنمیة الأداء المهنی للمعلمین المهنیین فی المدارس الثانویة الصناعیة فی فلسطین من وجهة نظر المدیرین والمعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح بنابلس.
ثانیاً- المراجع الأجنبیة:
Abdous, M. et al. (2012). Academic effectiveness of podcasting: A comparative study of integrated versus supplemental use of podcasting in second language classes. Computers & Education. (58).
Beemer, B. (2010). Dynamic Interaction: A Measurement Development and Empirical Evaluation of Knowledge Based Systems and Web 2.0 Decision Support Mashups . Unpublished Ph.D. Dissertation. University of Colorado Denver.
Biasutti, M. (2011). The student experience of a collaborative e-learning university module. Computers & Education . (57).
Corkill , A. (1996). Individual Differences in MetaCognition.  Learning and Individual Differences. 8(4).
Merges, K.(2010). Tracing Knowledge Transfer Through A Wiki in an Online. Synchronous Environment. Unpublished Ph.D. Dissertation. The State University of New Jersey.
Orr, B. (2007). Parsing the meaning of Web 2.0. ABA Banking Journal. 99(4).
Taraghi, B. et al. (2009). Personal Learning Environments for Higher Education: A Mashup Based Widget Concept. Retrieved From: http://sunsite.informatik.rwth-aachen.de/Publications/CEUR-WS/Vol-506/taraghi.pdf . On: 21/11/2011.
Vavasseur, C. (2006). How Principal Participation in an Online Community of  Practice Impacts the Professional Development Experience of Middle School Teachers. Unpublished  Ph.D. Dissertation. Louisiana State University and Agricultural and Mechanical College. UMI No. 3208205.
Yang, H. & Yuen, S. (2009). Collective Intelligence and E-learning 2.0: Implications of Web-based Communities and Networking. USA. Information Science Reference.
Younghee, J. (1993). The Influence of Programming Skills on Learning and Study Strategies. Paper Presented at the Annual Meeting of the American Research Association . Atlanta. ERIC reproduction Service: ED No.358170.