استخدام التعلم التشارکي القائم على الشبکة العالمية لتنمية مهارات البحث العلمي الرقمي لدى طلبة کلية التربية الأساسية في الکويت وتفکيرهم الناقد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/1801-000-002-004

المستخلص

أدت التطورات السريعة في مجال تکنولوجيا التعليم إلى ظهور مفاهيم أخرى لتکنولوجيا التعليم لتنتقل بنا من المفهوم الضيق إلى المفهوم الواسع ومن بينها التعلم الإلکتروني(E-Learning)  الذي أتى بعد تطور في العملية التعليمية ونتيجة لتطور في تقنيات الاتصال والمعلومات واعتماد التعليم على الحاسب الآلي. وجاء التعلم التشارکي بأشکاله المطورة کتطور للتعلم الإلکتروني والذي يعني ترتيب الطلبة في مجموعات، وتکليفهم بعمل أو نشاط يقومون به مجتمعين متشارکين، في أجواء مريحة خالية من التوتر والقلق، ترتفع فيهم الدافعية إلى أقصى حد ممکن 

 
ابراهیم التونسی حسین. (2012). فاعلیه استراتیجیة التعلم القائم علی المشکلة  فی تدریس الریاضیات علی التحصیل الدراسی وتنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنها.
إبراهیم رواشدة، وباسل القضاة. (2003). أثر طریقة التعلیم التعاونی فی العلوم فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طلبة الصف الثامن الأساسی. مجلة دراسات، (2) 30، ص ص355 – 368.
أروى الیاسری. (2009). برامج تأهیل أخصائی المعلومات فی مواجهة العصر الرقمی. مجلة سایبر، (21).
أحمد محمد سالم.  (2004).  تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی. الریاض: مکتبة الرشد.
أکرم فتحی مصطفى علی. (2006). إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة: رؤیة و نماذج تعلیمیة معاصرة فی التعلم عبر الإنترنت. القاهرة: عالم الکتب، ص22-28.
انصاف عباس. (2011). التعلیم الالکترونی ودوره فی تطویر التعلیم العالی، مجلة المعرفة، رام الله، فلسطین، (1).
العربی بلقاسم فرحاتی. (2012). البحث الجامعی بین التحریر والتصمیم والتقنیات. عمان: دار وائل للطباعة والنشر، ص54.
بدر عبد الله الصالح. (2002). متغیرات التصمیم التعلیمی المؤثرة فی نجاح برامج التعلیم عن بعد. مجلة جامعة الملک سعود،الریاض، (14).
جمال محمد الشاطر. (2010). أساسیات التربیة والتعلیم الفعال. القاهرة:  الدار العربیة للنشر، ص 134-135.
جودت سعادة. (2003). أثر تدریب المعلمات الفلسطینیات على أسلوب التعلم النشط فی التحصیل الآنی والمؤجل لدیهن فی ضوء عدد من المتغیرات. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین ،(2) 4، ص12.
جودت سعادة، وعادل السرطاوی. (2010). استخدام الحاسوب والانترنت فی میادین التربیة والتعلیم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع،  ص117-123.
دیفید جونسون، وروجر جونسون، وإدیث هولبک. (1995). التعلم التعاونی (مدارس الظهران الأهلیة، مترجمة). السعودیة: مؤسسة الترکی للنشر والتوزیع.
رزق بطنیة. (2006). المناهج التربویة، المفهوم، العناصر، الأسس، التطویر.عمان عالم الکتب الحدیث، ص2-12.
رفعت بهجت. (2002). الاثراء والتفکیر الناقد. القاهرة: دار عالم الکتب، ص 19-22.
ریاض الزغبی. (2009). التفکیر الناقد. عمان: وزارة التربیة والتعلیم الأردنیة، ص3.
ریما الجرف. (2003). تصور مقترح لمقرر فی البحث الالکترونی بالجامعات السعودیة، مجلة مکتبة الملک فهد،(3) 10، ص ص 76-89.
زینا جایس، والکسندرا هولمز. (2004). منهج أکادیمیة سیسکو للشبکات - أساسیات تصمیم  مواقع الوب –الدلیل المتمم (مرکز التعریب والبرمجة، ترجمة). بیروت: الدار العربیة للعلوم، ص 7.
سامر الفقهاء. (2012). أسس التعلم. عمان: دار الشروق،  ص169.
سعید عبدالعزیز. (2009). تعلیم التفکیر ومهاراته تدریبات وتطبیقات عملیة(ط.2). عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع، ص108.
سلمة محمد شعث. (2012).  تقییم الفجوة الرقمیة فی المکتبات الجامعیة: دراسة تطبیقیة على رواد المکتبات العامة والحکومیة، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین، ص20-29.
سناء العانی. (2006). التفکیر النقدی مهارات القراءة والتفکیر المنطقی(ط.2). العین: دار الکتاب الجامعی، ص6.
سوسن مجید. (2008). تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی الناقد. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع، ص130.
صالح علی فضالة. (2010). مهارات التدریس الصفی. عمان: دار أسامة للطباعة والنشر، ص160.
عاطف الصیفی. (2009). المعلم واستراتیجیات التعلیم الحدیث. عمان: دار أسامة للطباعة والنشر، ص13.
عزو عفانة. (1998). مستوى مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة بغزة، مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة، غزة، فلسطین، (1) 1، ص46.
علاء الدین حمود. (2012). التعلیم الالکترونی. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع، ص 8-15.
عبدالله الموسی. (2002). استخدام الحاسب الآلی فی التعلیم. الریاض: مکتبة الشقری، ص 229-230.
عبدالله الموسى. (2010). استخدام خدمات الاتصال فی الإنترنت بفاعلیة فی التعلیم  مجلة جامعة الملک سعود، ص ص 1-32.
عدنان العتوم. (2004). علم النفس المعرفی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع، ص 219.
عدنان العتوم، وعبدالناصر الجراح. (2009). تنمیة مهارات التفکیر نماذج ونظریات تطبیقیة عملیة (ط.2). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع، ص73.
 عماد جمعان الزهرانی. (2003). اثر استخدام صفحات الشبکة العنکبوتیة على التحصیل الدراسی لطلاب مقرر تقنیات التعلیم بکلیة المعلمین بالریاض، رسالة ماجستیر، جامعة الملک سعود، الریاض.
غسان قطیط. (2011). حوسبة التدریس. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع، ص100-113.
فادیه عادل الخضراء. (2005). تنمیة التفکیر الابتکاری والناقد: دراسة تجریبیة. عمان: دار دیبونو.
فاطمة الأسمری. (2010). البحث العلمی فی کلیات البنات بجامعات المملکة الحکومیة ومساهمتها فی تلبیة متطلبات التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، السعودیة.
فاطمة عوض صابر، ومیرفت علی خفاجة. (2009). أسس ومبادئ البحث العلمی. الإسکندریة: مکتبة الإشعاع.
فتحی جروان. (2009). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات(ط.2). عمان: دار الفکر للطباعة والنشر، ص 124.
مجدی إبراهیم. (2005). التفکیر من منظور تربوی، تعریفه، طبیعته، مهاراته، تنمیته، أنماطه(ط.1). القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزیع والطباعة، ص6.
محمد محمود الحیلة. (2005).  تصمیم التعلیم (ط.3). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
محمد محمود الحیلة. (2002). مهارات التدریس الصفی (ط.1). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
محمد الحیلة. (2002). طرائق التدریس واستراتیجیاته (ط.2). الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی، ص356.
محمد الحیلة. (1999). التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
محمد بدوی. (2011). تنمیة مهارات استخدام المصادر الرقمیة لدی أمناء مراکز مصادر التعلم باستخدام أدوات الجیل الثانی للویب واتجاهاتهم نحوها، مجلة کلیة التربیة،  جامعة الأزهر، ( ٣٢) 4.
محمد زیان عمر. (2002). البحث العلمی: مناهجه وتقنیاته. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب، ص ص 48 - 49.
محمد شوقی شلتوت. (2006). موقع نشاط إلکترونی لتنمیة بعض مهارات التفکیر لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
محمد عبدالرحمن. (2004). أثر تصمیم موقع إنترنت على تنمیة مهارات إنتاج الرسوم التعلیمیة باستخدام الکمبیوتر لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بالمنیا،  رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
محمد عطیة خمیس. (2009). تکنولوجیا التعلیم والتعلم(ط.2). القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع، ص93-94.
محمد فوزی والى. (2010). فعالیة برنامج قائم على التعلم التشارکی عبر الویب فی تنمیة کفایات توظیف المعلمین فی توظیف تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی فی التدریس، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بدمنهور، جامعة الإسکندریة.
محمد مکاوی. (2004). البیئة الرقمیة بین سلبیات الواقع وآمال المستقبل مجلة سایبر، (3)، ص3.
محمد محمد رفعت البسیونی، والسعید عبدالرزاق، ودالیا حبیشی. (2012). فاعلیة بیئة مقترحة للتعلم الإلکترونی التشارکی قائمة على بعض أدوات الویب2 لتطویر التدریب المیدانی لدى الطلاب معلمی الحاسب الآلی، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
محمود عطا عقل. (1997). النمو الإنسانی الطفولة والمراهقة (ط.4).  الریاض: دار الخریجی للنشر والتوزیع، ص412.
منتصر عثمان هلال. (2004). أثر استخدام موقع تعلیمی على الإنترنت لتنمیة مهارات التصمیم لدى المتعلم فی مادة حزم البرامج الجاهزة بالمعاهد العلیا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
موضی الدبیان. (2011). تنمیة اتجاهات الوعی المعلوماتی الرقمی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة وتأثیرها على تطویر البحث العلمی، مجلة دراسات المعلومات، (10)، ص117.
ناریمان متولی. (2009). رفع کفایة الوعی المعلوماتی لدى الباحثین فی مکتبة الملک عبد العزیز العامة وانعکاساته على التنمیة الثقافیة والتطویر البحثی، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، (2) 14، ص 141.
نشوى رفعت شحاتة. (2013). المعاییر التربویة لبناء موقع تعلیمی على شبکة الانترنت، مجلة التعلیم الالکترونی، القاهرة، مصر، ص ص 8-17.
ولید رفیق العیاصرة. (2009). التفکیر الناقد واستراتیجیات تعلیمه. عمان: دار أسامة للنشر والتوزیع، ص 63.
ولیم عبید، وعزو عفانة. (2003). التفکیر والمنهاج المدرسی. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، ص41.
Auranen, Otto & Nieminen, Mika. (2010). "University research funding and publication performance—An international comparison Original. Research Article", Research Policy, Volume 39, Issue 6, July 2010, Pages 822-834.
Alan, cann J. (2009). Web 2.0 comes of age: disintermediation and the Long tail in higher education, Leicester LE1 7RH, UK.
Alebiosu, Kehinde. (2001). Teaching Practical Chemistry to Nigerian Senior Secondary School Students Through the Use of Cooperative Learning. Instructional Models. 21 (3): 139-142.
Beyer, Barry. (2010). Critical Thinking Bloomington, Indiana : P. D. K. Educational Foundation, p51.
Beyer, B.  (2010). What research suggests about teaching thinking skills. In Costa, Arthur L, (Editor). Developing mind: A resource book for teaching. Alexandria, Virginia: A S C D.
Brown, E, &  Cook, D. (2012). Assessing Critical Thinking: Development of A constructed Response Test. Dissertation abstract international, 64(3), 2267-A.
Clausen ,Tommy. & Fagerberg, Jan. & Gulbrandsen, Magnus. (2012). "Mobilizing for change: A study of research units in emerging scientific fields, "Research Policy, Volume 41, Issue 7,September 2012, Pages1249-1261.
Chang, H & Lederman, N. ( 1994 ). The Effects of Levels of Cooperation Within Physical Science Laboratory Groups Physical Science Achievement . Journal of Research in Science Teaching, 3  ( 20 ) , pp 167-181.
Cooper, J. (2001). Classroom Teaching Skills(6 ed.). Houghton Mifflin. USA, p271.
Ghaith, Ghazi, & El-Malak, Mirno. (2004). Effect of Jigsaw 2 on literal and higher order EFL reading comprehension. Educational Research and Evaluation. 10 (2): 105-116.
Heinze, Thomas. & Shapira, Philip. & Rogers, Juan & Senker, Jacqueline .( 2009). Organizational and institutional influences on creativity in scientific research ,Article Research Policy, Volume 38, Issue 4, May 2009, Pages 610-623.
Hargittai, dward E. (2003). ‘‘The digital divide and what to do about it’’, in Jones, D.C. (Ed.), The New Economy Handbook, Academic Press, San Diego, CA.
Joseph, Linda. (2002). "Incredible Insects" Journal of Multimedia Schools, vol. 9, no. 1.
Khine, P & Sami, S. (2003). E-Learning Concepts and Techniques, Bloomsburg PA: USA .
Lan, Y-F. & Sie, Y-S. (2010). Using RSS to support mobile learning based on media richness theory. Computers& Education. 2(55), 723-732. Retrieved 8/1/2014,From www.sciencedirect.com
 Lumpkin, C. (2007). Effect of teaching critical thinking ability achievement and retention of social studies content by fifth and sixth graders. Journal of research in Education. 51(1) 36-94.
Mohsenzadeh, Faranak & Moghaddam, Alireza. (2011). Perceptions of library staff regarding challenges of developing digital libraries: The case of an Iranian university.
Musser, John. (2007). Web 2.0 Principles and Best Practices U.S.A, O'Reilly Media. Inc.
Scheyvens, R. & Griffin, A. & Jocoy, C. & Liu, Y. & Bradford, M.( 2008). Experimenting with Active Learning in Geography: Dispelling the Myths that Perpetuate Resistance . Journal of Geography in Higher Science Teaching, Vol (29) (1).
Schmidt, Stephen J. (2003). Active and cooperative Learning Using Web- Based Simulations, Journal of Economic Education, vol .34.no2, p.151
Shutte, Jerald. (2003). Virtual Teaching in Higher Education: The New Intellectual Superhighway or Just another Traffic Jam;http://www.Sun.edu/Sociology/virexp.htm, retrieved on 3/5/2013
Steel, M. (2000). Oxford Word Power Dictionary, " New York : Oxford University Press, P 516.
Sekaran, U. (2003). Research Methods for Business: A Skill Building Approach 4th edition, New Jersey: John Wiley and Sons.
Sudweeks, Fay.(2003). Promoting Cooperation and Collaboration in a Web-based Learning Environment . Paper presented at Informing Science proceeding
Udall, A. J, & Daniels, J. E. (2008). Creating the Thoughtful Class Room: Strategies to Promote Student Thinking.  Tucson Az Zephyr Press.
Ubfal, Diego & Maffioli, Alessandro. ( 2011). "The impact of funding on research collaboration: Evidence from a developing country ".Research Policy, Volume 40, Issue 9, November 2011, Pages 1269-1279.