أثر استخدام المختبرات الافتراضية في تنمية المهارات المعملية لمعلم الأحياء لدى طلاب کليات التربية بالعراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/1801-000-002-005

المستخلص

مع التطور الهائل والمتسارع في مجال تکنولوجيا المعلومات وإستخدام شبکة المعلومات العالميه(الإنترنت), وما ترتب على ذلک من الإسهام في تقديم قطاعات المجتمع المختلفة خاصة قطاع التعليم,ظهرت عديد من المفاهيم مثل المدارس الإلکترونية والفصول الإفتراضية والتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد حيث أحدثت هذه المفاهيم نقلة نوعية في أهداف النظم التعليمية, ليکون الترکيز على إکساب المتعلمين مهارات المعلوماتية, وذلک من أجل التعلم الذاتي وتنمية التفکير الإبداعي،وجعل المتعلم أکثر تحکماً في العملية التعليمية, وإدارة الوقت وغير ذلک من المهارات اللازمه للحياة المعاصره. وقد أصبحت هناک ضرورة لمواکبة هذه التغيرات التکنولوجية وتوظيف نظم تکنولوجيا التعليم لتکون مکوناً أساسياً من مکونات تطوير النظام التعليمي وبتطبيق عدد من هذه المستحدثات التکنلوجية في تطوير التعليم أدى الى ظهور العديد من طرق التعليم الحديثة مثل التعلم الإلکتروني ، والتعلم عن بعد، التعلم الإفتراضي، والجامعة الإفتراضية التي تقدمها شبکات المعلومات مثل البرامج والبريد الإلکتروني والمکتبات الإلکترونية ومشاهدة التلفزيون والإتصال التلفوني ومؤتمرات الفيديو يمکن للمستخدمين التعامل مع بيئة التعلم الإلکتروني من خلال أجهزة الکمبيوتر الشخصية والفصول الإلکترونية وخدمات معلومات البحث والتعليم 

أحمد صالح الراضی (2008م) "أثر إستخدام تقنیة المعامل الافتراضیة على تحصیل طلاب الصف الثانی الثانوی فی مقرر الکیمیاء " رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
أحمد بن صالح الراضی (2008م) "المعامل الإفتراضیة نموذج من نماذج التعلم الإلکترونی " ورقةعمل مقدمه لملتقى التعلم الإلکترونی فی التعلیم العام, وزارة التربیة،الادارة العامة للتربیة والتعلیم.الریاض.
أحمد راغب محمد(2010م)"أثر أستخدام بیئة تعلیمیة افتراضیة ذکیة ذات ضوابط معرفیة متغیرة على تنمیة التفکیر الابتکاری لدى دارسی تکنولوجیا التعلیم" رسالة دکتوراه غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة.
أحمد محمود فخری(2012م) فاعلیه برنامج وسائط فائقة قائم على الفکر المنضمومی فی تمنیة مهارات البرمجة والتفکیر الإبتکاری لطلاب معهد الدراسات التربویة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
أحمد النجدی،علی راشد،منى عبد الهادی (2001م)"تدریس العلوم فی العالم المعاصر طرق وأسالیب وإستراتیجیات حدیثة فی تدریس العلوم ،ط1، القاهرة،دار الفکر العربی.
ال أحمد، عبد العزیزعبود(1424ه) "واقع موضوعات التجارب المعملیة فی مقرر الاحیاء للصف الثالث الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة وبعض الدول المختارة فی ضوء بعض الممارسات الواقعیة" رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،جامعة ام القرى، مکة المکرمة.
ابراهیم احمد نوار(2009م):تأثیرالتدریس بتکنولوجیا مختبر العلوم الإفتراضی على تنمیة مهارات التفکیر العلیا والوعی بتکنولوجیا المعلومات لدى طلاب الحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الاساسی،رسالة دکتوراه غیر منشورة،کلیة التربیة,جامعة کفر الشیخ.
إبراهیم عبد الوکیل الفار(2004م):" تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادی والعشرین" ،القاهرة ،دار الفکر العربی.
الاء عبد الحمید (2007م)" المختبرات المدرسیة" ، الاردن، عمان، دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
إسماعیل محمد الدریدری (2002م)"هموم تدریس العلوم من وجهة نظر المتعلمین"، مجلة التربیة العلمیة،کلیة التربیة،جامعة عین شمس، المجلد الخامس، العدد الاول .
أمل المحمدی (2008م) " فاعلیة المعمل الافتراضی على تحصیل المستویات المختلفة لطالبات الصف الثانی ثانوی فی مقرر الکیمیاء" رسالة ماجستیرغیر منشورة،کلیة التربیة والعلوم الانسانیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
إیمان السعید محمد(2011م)" فعالیة إستخدام المعامل الإفتراضیة فی التحصیل المعرفی وتنمیة مفاهیم التجارب العملیة فی مادة الکیمیاء لدى طلاب الصف الاول الثانوی" رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة ،جامعة المنصورة.
إیمان محمد الغراب (2003م). التعلیم الإلکترونی : مدخل الى التدریب غیر التقلیدی، القاهرة، المنظمة العربیة للتمنیة الإدرایة ( بحوث ودراسات )، ص. 7.
ترکیة علی عبد الرحمن(2012م) " أثر أختلاف انماط المحاکاة الکمبیوتریة فی تنمیة مهارات التجارب الکیمیائیة لدى طالبات الصف الاول الثانوی بالمملکة السعودیة" رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
جمیل شاهین وخولة حطاب (2005م) : المختبر المدرسی ودوره فی تدریس العلوم، الاردن، عمان، دار عالم الثقافة للنشر والتوزیع.
حازم عودة، مزهر العنانی (2009م)" تکنولوجیا التعلیم المستقبلی"، الاردن، عمان، دار وائل للنشر والتوزیع، ط1.
الحذیفی، خالد بن فهد(2006م):" الإتجاهات الحدیثة فی تدریس الأحیاء فی المرحلة الثانویة" وقائع ندوة الإتجاهات الحدیثة فی تدریس مادة الأحیاء، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض.
الحصری،أحمد (2002م):"أنماط الواقع الإفتراضی وخصائصه واراء الطلاب المتعلمین فی بعض برامجه المتاحه عبر الانترنت" تکنولوجیا التعلیم سلسلة دراسات وبحوث محکمة ، المجلد الثانی عشر، الکتاب الاول.
حسن زیتون (2005م) التعلیم الإلکترونی، المفهوم, القضایا, التطبیق, التقییم, الریاض، الدارالصولتیة للتربیة.
حسن زیتون(2004م)" مهارات التدریس رؤیة فی تنفیذ التدریس، عالم الکتب ،ط2، القاهرة.
حسن زیتون (2000م): التعلیم والتدریس من منظور النظریة البنائیة,القاهرة,عالم الکتب.
خالد محمود نوفل(2007م)"برنامج مقترح لإکساب طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بعض مهارات انتاج برمجیات الواقع الافتراضی التعلیمیة"رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
خالد محمود نوفل (2010م):" انتاج برمجیات الواقع الافتراضی التعلیمیة " ،عمان، دار المناهج للنشر والتوزیع.
دعاء الحازمی (2010م)" المعامل الإفتراضیة فی تعلیم العلوم"، الریاض، مکتبة الرشد للنشر والتوزیع.
ربیع کمال الروبی (2006م)" فعالیة برنامج مقترح بإستخدام المعامل الخائلیة فی الفیزیاء على التحصیل وتنمیة بعض مهارات التفکیر الابداعی لدى طلاب المرحلة الثانویة" رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،جامعة الفیوم.
رحاب عبد الله عبد العزیز الرمیح (2010م):" فاعلیة وحدة تعلیمیة الکترونیة عبر شبکة الانترنت فی تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل والاتجاه نحو التعلیم الالکترونی لدى طالبات المرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة" ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة.
رزق على أحمد(2012م)"اثر بیئات التعلم الافتراضیة والشخصیة على اکساب الطالب المعلم بعض المهارات فی تأمین الحاسب والاتجاه نحوها"رسالة دکتوراه غیر منشورة،معهد الدراسات التربویة ،جامعة القاهرة.
رشا محمد الجمال(2009م)"فاعلیة برنامج محاکاة لتنمیة مهارات إنشاء شبکات الحاسب الالی لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسوب"، رسالة ماجستیر غیر منشورة،معهد الدراسات التربویة،جامعة القاهرة.
الزهرانی، ضیف الله بن عطیة(1426ه)" تفعیل الدراسة المعملیة فی العلوم الطبیعیة بالمرحلة الثانویة" رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،جامعة الملک سعود، الریاض.
سعود عبد الله منیف العجمی(2010م)" أثر إستخدام برنامج وسائط متعددة مقترح فی تنمیة المفاهیم العلمیة والمهارات العملیة بمادة العلوم لدى تلامیذ الصف السابع من التعلیم الاساسی فی دولة الکویت" رسالة ماجستیر غیر منشورة،معهد الدراسات التربویة،جامعة القاهرة.
سیلز، رتا تشی (1998) " تکنولوجیا التعلیم ، التعریف ومکونات المجال "، ترجمة بدر عبدالله الصالح ، الریاض ، مکتبة الشقری
السکجی، عمر عواد(2006م)" أثر إستخدام مختبر تخیلی فی تدریس وحدة الضوء لطلاب الصف العاشر الاساسی فی إکتسابهم لمهارات عملیات العلم " رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،جامعة الیرموک، اربد،الاردن.
شباط، محمد فارس (2005م)" فاعلیة التدریب الإفتراضی بالحاسوب وکفایته فی التدریب على بعض التجارب المختبریة فی علم الاحیاء للصف الثانی الثانوی العلمی فی محافظة درعا واثره على تحصیل الصلبة فی الصف الثانی الثانوی العلمی فی مادة الاحیاء واتجاهاتهم نحوه" رسالة ماجستیر غیر منشورة ،کلیة التربیة، جامعة دمشق، سوریا.
الشایع، فهد بن سلیمان(2006م): واقع استخدام مختبرات العلوم المحوسبة فی المرحلة الثانویة واتجاهات معلمی العلوم والطلاب نحوها،مجلة جامعة الملک سعود،ط19 ص497-441.
شریف بهزات علی المرسی (2011م) " أثر إستخدام الفصول الإفتراضیة على تنمیة مهارات البرمجة لطلاب کلیة التربیة النوعیة" رسالة ماجستیر غیر منشورة،معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
الشرهان، جمال عبد العزیز (2003م) : الوسائل التعلیمیة ومستجدات تکنولوجیا التعلیم، ط1، الریاض ،ص218.
الشرهان،جمال عبد العزیز (2006م):" الکتاب الالکترونی والمدرسة الالکترونیة والمعلم الافتراضی"، ط2، الریاض.
شیرین صبحی عبد الواحد احمد(2009م)"برنامج إثرائی لتنمیة مهارات التلامیذ فی مادة الکمبیوتر للحلقة الاولى من التعلیم الاساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة،جامعه القاهرة.
صالح، صالح أحمد(2004م)" فاعلیة برامج المحاکاة الکمبیوتریة فی التحصیل وإکتساب المهارات المعملیة لدى طلاب المرحلة الثانویة" رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة،جامعة حلوان، مصر.
صبری، ماهر وتوفیق ،صلاح الدین (2005م): التنویر التکنولوجی وتحدیث التعلیم، المکتب الجامعی الحدیث، الاسکندریة، مصر.
صلاح حسین الرمال (2002م) : "تصمیم موقع تعلیمی لمادة الحاسوب على الأنترنت ودراسة أثره فی التحصیل المباشر والمؤجل لطالبات الصف العاشر الاساسی (من خلال التعلم من بعد)"، رسالة ماجستیر غیر منشورة،جامعة الیرموک، کلیة التربیة، الاردن.
عایش محمود زیتون (2005م): أسالیب تدریس العلوم. عمان ، دارالشروق      ص400-401. 
عبد الله بن ناصر المنتشری (2007م) " واقع إستخدام المختبر المدرسی فی تدریس الاحیاء بالمرحلة الثانویة بمحافظة القنفذة التعلیمیة فی ضوء أراء المعلمین والمشرفین ومحضری المختبرات المدریسة" رسالة ماجستیر غیر منشورة ،کلیة التربیة، جامعة ام القرى، مکة المکرمة.
عبد الحمید،عبد العزیز طلبة،(2010م):"التعلیم الالکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم "، القاهرة،ط1، المکتبة المصریة للنشر والتوزیع.
عبیر مفضی أبو هولا، قسیم محمد الشناق(2004م)" أثر إستخدام الحاسوب – المختبر الجاف فی تدریس الکیمیاء على الإتجاهات العلمیة لطلاب کلیة العلوم بالجامعة الاردنیة" دراسات العلوم التربویة.
عبد الرحمن أحمد سالم(2005م)"تصمیم برنامج محاکاة ثلاثیة الابعاد وانتاجه لتنمیة المهارات الاساسیة لتجمیع وصیانة الحاسب وقیاس فاعلیته لدى طلاب شعبة معلم الحاسب"رسالة ماجستیر ،جامعة حلوان ،کلیة التربیة.
العسیری، عبد الله علی (1422ه) " معوقات إستخدام مختبرات مادة الأحیاء فی مدارس المرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین بالمنطقة الشرقیة" رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الریاض.
العنزی، حماد الطیار (1424ه)" أثر إستخدام وحدة تعلیمیة عبر الإنترنت فی تدریس مادة العلوم على تحصیل طلاب الصف الثانی المتوسط"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود ، الریاض.
الغریب زاهر اسماعیل (2009م):المقررات الإلکترونیة,القاهرة,عالم الکتب.
الغریب زاهر إسماعیل (2004م)" معاییر ومتطلبات تطویر التعلیم الجامعی فی ضوء المستحدثات التکنولوجیة" ، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ، العدد 39.
الغریب زاهر إسماعیل (2001م) " تکنولوجیا المعلومات وتحدیث التعلیم" ،القاهرة، عالم الکتب.
القرنی، مسفر بن خفیر(2006م)"أثر إستخدامات المحاکاة الحاسوبیة فی تدریس العلوم على تحصیل المفاهیم العلمیة لدى طلاب الصف الثانی المتوسط بمدینة بیشه"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،أبها.
کمال عبد الحمید زیتون (2004م)" تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات والإتصالات " ط2، القاهرة، عالم الکتب.
لال، زکریا بن یحیى (2008م) " الإتجاه نحو إستخدام المختبرات الإفتراضیة فی التعلیم وعلاقته ببعض القدرات الإبداعیة لدى عینة من طلاب وطالبات التعلیم الثانوی العام فی مدینة مکة المکرمة" دراسة قبلت للنشر، المجلة العربیة للدراسات الامنیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الامنیة ، الریاض.
لال، زکریا والجندی، علیاء (2005م)" الإتصال الإلکترونی وتکنولوجیا التعلیم"، مکتبة العبیکان ،ط3،الریاض.
مجدی عزیز إبراهیم(2009م)"التقنیات التربویة رؤى لتوظیف وسائط الاتصال وتکنولوجیا التعلیم،مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة.
محمد السید علی (2003م): التربیة العلمیة وتدریس العلوم،عمان، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة.
محمد سعد الدین محمد (2012م)" برنامج قائم على نظم الواقع الافتراضی لتنمیة مهارات التفکیر المنظومی فی استخدام وصیانة بعض الاجهزة التعلیمیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم" رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة.
محمد سعید عبد الله الاکلبی(2010م) " فاعلیة برنامج قائم على التعلیم المختلط فی تنمیة التحصیل والمهارات العملیة فی مادة الکیمیاء لطلاب الصف الاول الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة" رسالة ماجستیر غیر منشوره، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
محمد عطیة خمیس (2003)" تطور تکنولوجیا التعلیم" ،القاهرة، مکتبة دار الحکمة،ط1.
مصطفى أبو النور مصطفى (2010م) " دراسة تقویمیة لعروض الواقع الإفتراضی التعلیمیة لمادة العلوم بمرکز سوزان مبارک للعلوم الاستکشافیة فی ضوء المعاییر الفنیة والتربویة" رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة،جامعة القاهرة.
مصطفى جودت صالح (2003م)" بناء نظام لتقدیم المقررات التعلیمیة عبر شبکة الانترنت وأثره على إتجاهات الطلاب نحو التعلم المبنی على الشبکات" رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
المبارک,أحمد بن عبد العزیز(1424هـ)" أثرالتدریس بإستخدام الفصول الإفتراضیة عبر الشبکة العالمیة الانترنت على تحصیل طلاب کلیة التربیة فی تقنیات التعلیم والإتصال بجامعة الملک سعود,رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة التربیة,جامعة الملک سعود,الریاض.
المطیری، سلطان هویدی (1419ه)" أثر إستخدام احدى برمجیات الحاسوب على تحصیل طلبة الصف السادس الإبتدائی فی مادة العلوم بمدینة الریاض" رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
منال عبد اللطیف عثمان (2012م)"اثر تصمیم موقع الکترونی على تنمیة مهارات واتجاهات الباحثیین العلمیین فی التعامل مع بیئات الواقع الافتراضی فی ضوء الجودة الشاملة"رسالة دکتوراه غیر منشورة ،معهد الدراسات التربویة،جامعة القاهرة.
مهند محمد البیاتی(2006م) :الأبعاد العلمیة والتطبیقیة فی التعلیم الألکترونی، الشبکة العربیة للتعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد، الاردن،عمان.
میشیل کامل عطا الله (2001م): طرق واسالیب تدریس العلوم، عمان، دار المیسرة.
نرجس عبد القادر حمدی(2002م): الإستخدامات التربویه للانترنت,مجلة العلوم التربویة,معهدالدراسات التربویة.جامعة القاهرة,ع2
نهیر طه حسن محمد(2006م) " تصمیم معمل تصویر ضوئی إفتراضی وتأثیر إستخدامه على تنمیة مهارات التصویر الضوئی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة النوعیة" رسالة ماجستیرغیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
همسة عبد الوهاب زیدان(2012م)" فاعلیة استخدام محاکاة کمبیوتریة لتنمیة مهارات التعلم الافتراضی والاتجاهات نحو التعلیم الالکترونی لدى معلمی المدارس الثانویة" رسالة دکتوراه غیر منشورة ،معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
ولید سالم محمد الحلفاوی (2006م)" مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلوماتیة"، القاهرة، دار الفکر،ط1.
یوسف قطامی وأمیمة محمود عمور (2005م)"عادات العقل والتفکیر،النظریة والتطبیق، دار الفکر، عمان.
Alessia, S.M. & Trollip, S.R. (2001).“Multimedi for Learning, Methods and Development”, Third ed, Boston: Allyn and Bacom, Inc. 232
Algirdas Pakstas,Ryoichi Komiya (2002)Virtual Reality Technologies for Future Telecommunications Systems: Kyoto University, Japan.
Balmush. N ; Dumbravianu.R. (2005): Virtual laboratory in optics. Third International Conference on Multimedia and Information & Communication Technologies in Education june 7-10th,2005
Barnabas Takacs(2008). How and Why Affordale Virtual Reality Shapes the Future of Education, the Internathonal Journal of virtual Reality,7(1): 53
Bertol, Daniela (2000): Designing Digital Space: An Architects Guide to Virual Reality, Wiley. N.y.
Boghikian- Whitby, Seta (2003). To take or not to take ? the future of distance learning :A quasiexperiment comparison of the effectiveness of internet –based distance learning versus face to face classroom . Ed.D., university of La verne, Dissertation abstract international، Vol.64, no. 2,P.416-A.
Burdea, G. and P.Coffet (2003). Virtual Reality Technology, Second Edition. Wiley- IEEE PRESS.
Carnevale, D.(2003). the Virtual lab experiment some colleges use computer to expand science offerings online. The Chronicle of Higher education, 49, (21), 30 – 32 .
Carswell, et. Al: "Distance education via the internt، student experience"، British journal of educational technology, Vol. 31, no 1, 2000.
Chang.(2002): Does computer. Assisted Instruction prolem Solving= Improved Science Out comes? Apioneer study . journal of education Research،95(3), 143-150.
Cronin,P.(1997). Report on the Applications of virtual Reality technology to education, HCRC, university of Edinburgh.101-103
Dalgarno,b; Bishop,A & Bedgood Jr,D (2003) : The Potential of Virtual Laboratories for Distance Education Science teaching : Reflections from The Development and Evaluation of a Virtual Chemistry Laboratory، Uni Serve Science Improving Learning Outcomes Symposium Proceeding, Charles Sturt University،90-95 .
Dillon،s,(2007):Virtual Science Labs . New York Times Upfronrt،feb,193,10, Research Library، 26 .
Eileen,S.,Erica, M.,and Terry،C.(2002). Contemporary approaches to learning science : Technologically-mediated practical work .Studies in Science education،38,73. Retrieved July 12.2009.From proguest education Journal .(Document ID: 2 43996791).
E.Keller. Harry E.keller and Edward (2005): Making Real virtual Lab . the science education review،vol. 4.no.1.
Hassan Abd El-Sabagh(2011):The impact of a web-based virtual lab on the development of students,conceptual understanding and science process skills.
Hsu,S,Romance، N.(2002 : virtual Labs Vs Remote labs : between Myth and reality، centre for distant educational technology ( CDET), Florida Atlantic university،Journal of research on computing in education, volu.28No4.
IIyas Muhammad Chaudhry (2009) : Design and Development Of Avirtual Reality Locomotion Simulator, Copyright 2009: 1.M.Chaudhry, University of Regina.
Jensen, N.; Voigt, G.; Nejdl, W. & Olbrich, S. (2004) "Development of a Virtual Laboratory System for Science Education" Interactive Multimedia Electronic Journal of Computer-Enhanced Learning: http://imej.wfu.edu/articles/2004/2/03/index.asp Retrived on: 11/2007
Kew-Cheol Shim، Jong-SeokPark .(2003). Application od Virtual realtiy Technology in Biology education : Institue of science education، Kongju national university  and department of Chemsitry education, jyungpook Nationaluniversity،Republic of Korea،Journal of Biological education .
Martinez-Jimenez,P, pontes –pedrajas, A,polo,j, and Climent-Bellido,M.S.(2003).Learningin chemistry with virtual  Laboratories journal of chemical education, 80,(30,346-352.
Mehndiratta, M. (2005). Dictionaryof education, K.S. Paperbacks, India, P. 73, 74, 371, 774, 840.
Petrina,S.(2007). Advanced  teaching methods for the technology classroom, Information  Science Publishing, U.S.A 80,82,86.
Sermsak  Bunatha . (2009) . Cavemander: An approach and software Platform for building Command and control Applications in Cave .Submitted in partial fulfillemntof the requriements for the degree of Doctor of philosophy in computer science and engineering، university of Nivada . Reno
Subramanan, Rajarm.& Marsic (2011): “ Virtual Biology Experiments, the state university of new jersey Hong kong. May 1-5.
Sommer, Babara (2003): Avitual  Lab in Research Methods, vol. 30, No.2.
Tracy،A. & Stuckey،M. (2007) . " Virtual labs in the online biology  course students perception of effectiveness and usability"،   MERLOT Journal of online learning and teaching، Vol.3,No.2,June 2007.
Wangling.(2008): Developing and Educating  an interactive multimedia instructional tool : learning outcomes and user experience of Optomotery students . JI of educational multimedia and hypermedia 17(1).
Water, shirly(2003):"the power of  E-Learning،the past,the present, and the future" in educational technology proceeding (etex,oman2003)pp.27-49,center for educational technology, sultan Qaboos university،Muscat,sultanate of Oman (20-22 october 2003).
Winterton, J., Delamre, F., Stringfellow, L.,& E. (2006). Typology of knowledge, skills and competences: clarificationof the concept and prototype, Luxembourg:Office for Official Publications of the European  Communities, Italy,P. 29.
Woodfield, B.F,Catlin, H,Waddoups, G,Moore,M,Swan,R,Allen, R,& Bodily,G.(2004). The virtual chem lab project : Realistic and sophisticated simulation of Inorganic Qualitative analysis . journal of chemical education،vol.81,no1671-1678.
Woodfield, B.F.; Andrus, M.B.; Anderson, T.; Miller, J.; Simmons, B.; Weddoups, G.; Moore, M. S.; Swan, R.; Allen, R.; Bodily, G. (2005). The virtual chemlab project: A realistic and sophisticated simulation of organic synthesis and organic qualitative analysis. Journal of Chemical Education, 82, 11, 1728-1735.
Yaron,D،Cuadros,J, Leinhardt,K, Karen,L, Evans & Michael(2005): Virtual Laboratories and Scenes to Support Chemistry Instruction Lessons Learned، Education, Proceedings from National Science Foundation Course, Curriculum, and Laboratory Improvement (NSF-CCLI)، program conference, :Arlington, Virginia، Online Resources for:Teaching and Learning Chemistry, 177-182 .