أثر استخدام الحقيبة التعليمية الإلكترونية على التحصيل الدراسي لطلبة الصف ‏الخامس الأساسي في مادة اللغة العربية فرع النحو في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير في علم النفس التربوي - جامعة الشرقية – سلطنة عمان

2 كليه الآداب والعلوم الإنسانية - جامعه الشرقية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الحقيبة الإلكترونية في تحصيل طلبة الصف الخامس في مادة اللغة العربية فرع النحو في سلطنة عمان، مقارنة بالطريقة التقليدية  في التدريس. تكونت عينة الدراسة من (60) طالبا من طلبة الصف الخامس بمدرسة الإمام الصلت بن القاسم الخروصي (5-10) للعام الدراسي 2023-2024، حيث تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة، مقسمين إلى مجموعتين، الشعبة الأولى ضابطة تكونت من (30) طالباً تم تدريسها بالطريقة التقليدية، والأخرى تجريبية (30) طالباً تم تدريسها بالحقيبة الإلكترونية، وتم إخضاع مجموعتي الدراسة لاختبار تحصيلي مكون من (10) أسئلة عن الأساسيات في النحو تم تطبيقه بعد التأكد من صدقه وثباته. وخلصت الدراسة الحالية إلى عدة نتائج؛ منها: إنَّ لتوظيف الحقيبة التعليمية الإلكترونية  أثراً إيجابياً واضحاً في تحصيل طلبة الصف الخامس في مادة اللغة العربية في فرع النحو. أيضا تعود نتائج البحث الحالي الإيجابية إلى دافعية طلبة الصف الخامس نحو استخدام التقنيات الحديثة التي تتوافق مع اتجاهاتهم وميولهم لاستخدام التقانة أثر الانفجار التكنولوجي الذي نعيشه.