هدفت هذه الدراسة إلى توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات في فلسطين، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (171) معلماً ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة توظيف مهارات القرن الوحد والعشرين، وقد أظهرت النتائج أن درجة توظيف مهارات القرن الواحد والعشرين في تدريس الرياضيات متوسطة، وقد جاء ترتيب المجالات على التوالي: مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات، ثم مهارة التعاون والمشاركة المجتمعية، ثم مهارة استخدام التقنيات، وجميعها بدرجة متوسطة، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس مادة الرياضيات تعزى لمتغير الجنس وسنوات الخبرة ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات توظيف مهارات القرن الواحد والعشرين تعزي لمتغير المؤهل العلمي لصالح بكالوريوس، وقد أوصى الباحثان بضرورة توظيف معلمي الرياضيات مهارات القرن الحادي والعشرين، و دمجها ضمن مقررات لوائح إعداد المعلم قبل وأثناء الخدمة ولفت أنظار مخططي المناهج الدراسية إلى تصميم محتوى مناهج الرياضيات، في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين.
منصور, إكرام طلب عبد الهادي , & زيدان, عفيف حافظ. (2025). توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات في فلسطين. المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), 19-52. doi: 10.21608/ejev.2025.420031
MLA
إكرام طلب عبد الهادي منصور; عفيف حافظ زيدان. "توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات في فلسطين", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 36, 2025, 19-52. doi: 10.21608/ejev.2025.420031
HARVARD
منصور, إكرام طلب عبد الهادي , زيدان, عفيف حافظ. (2025). 'توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات في فلسطين', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), pp. 19-52. doi: 10.21608/ejev.2025.420031
VANCOUVER
منصور, إكرام طلب عبد الهادي , زيدان, عفيف حافظ. توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات في فلسطين. المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(36): 19-52. doi: 10.21608/ejev.2025.420031