هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة تحقق مجالات الكفاءة الرقمية وتطبيقاتها في ضوء الإطار الأوروبي (Dig Comp.2) لدى معلمات المهارات الرقمية في منطقة حائل وتحديد تأثير متغيري المؤهل والدورات التدريبية التي حصلت عليها المعلمة ثم تقديم دليل بأبرز التطبيقات الرقمية المستخدمة في ضوء مجالات الكفاءة الرقمية، وتم اعتماد المنهج الوصفي لملائمته أهداف الدراسة، واستخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وبلغت عينة الدراسة (147) معلمة من معلمات المهارات الرقمية في منطقة حائل. أظهرت النتائج أن درجة توافر مجالات الكفاءة الرقمية في ضوء الإطار الأوروبي (Dig Comp.2) لدى معلمات المهارات الرقمية في منطقة حائل مرتفعة جداً، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥ a) بين متوسط استجابات معلمات المهارات الرقمية نحو درجة توافر مجالات الكفاءة الرقمية ضمن الإطار الأوروبي (Dig Comp.2) تعزى لمتغير المؤهل لصالح الماجستير، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥ a) بين متوسط استجابات معلمات المهارات الرقمية نحو درجة توافر مجالات الكفاءة الرقمية ضمن الإطار الأوروبي (Dig Comp.2) تعزى لمتغير الدورات التدريبية لصالح فئة أكثر من 10 دورات، وكما أظهرت النتائج أن درجة استخدام التطبيقات الرقمية في ضوء الإطار الأوروبي (Dig Comp.2) لدى معلمات المهارات الرقمية في منطقة حائل مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥ a) بين متوسط استجابات معلمات المهارات الرقمية نحو درجة استخدام التطبيقات الرقمية ضمن الإطار الأوروبي (Dig Comp.2) تعزى لمتغير المؤهل، ووجود فروق تعزى لمتغير الدورات التدريبية لصالح فئة أكثر من 10 دورات، وتم تقديم دليل بأبرز التطبيقات المستخدمة في ضوء مجالات الكفاءة الرقمية يحتوي على (37) تطبيقًا. واشتملت الدراسة على مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية.
التميمي, أمل بنت زيد بن راشد, & القحطاني, أسماء بنت سعد سعيد. (2025). درجة تحقُّق مجالات الكفاءة الرقمية وتطبيقاتها في ضوء الإطار الأوروبي (Dig Comp.2) لدى معلمات المهارات الرقمية في منطقة حائل . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), 53-108. doi: 10.21608/ejev.2025.420032
MLA
أمل بنت زيد بن راشد التميمي; أسماء بنت سعد سعيد القحطاني. "درجة تحقُّق مجالات الكفاءة الرقمية وتطبيقاتها في ضوء الإطار الأوروبي (Dig Comp.2) لدى معلمات المهارات الرقمية في منطقة حائل ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 36, 2025, 53-108. doi: 10.21608/ejev.2025.420032
HARVARD
التميمي, أمل بنت زيد بن راشد, القحطاني, أسماء بنت سعد سعيد. (2025). 'درجة تحقُّق مجالات الكفاءة الرقمية وتطبيقاتها في ضوء الإطار الأوروبي (Dig Comp.2) لدى معلمات المهارات الرقمية في منطقة حائل ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), pp. 53-108. doi: 10.21608/ejev.2025.420032
VANCOUVER
التميمي, أمل بنت زيد بن راشد, القحطاني, أسماء بنت سعد سعيد. درجة تحقُّق مجالات الكفاءة الرقمية وتطبيقاتها في ضوء الإطار الأوروبي (Dig Comp.2) لدى معلمات المهارات الرقمية في منطقة حائل . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(36): 53-108. doi: 10.21608/ejev.2025.420032