درجة الوعي بأبعاد الاقتصاد الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية ‏السعودية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التعليم العام ، باحثة ماجستير جامعة جدة

2 أستاذ مشارك، بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية جامعة جدة

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف درجة الوعي بأبعاد الاقتصاد الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في مدينة جدة. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي (المسحي)، وتكونت عينة البحث من طالبات المرحلة الثانوية المسار العلمي في مدينة جدة، والبالغ عددهنَّ ( 608) طالبة، تمَّ اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية الإلكترونية، وقد تمَّ تنفيذ البحث في بداية الفصل الثالث من العام الدراسي 1445ه، ولتحقيق أهداف البحث تمَّ استخدام مقياس ليكارت الخماسي؛ لقياس درجة الوعي بأبعاد الاقتصاد الإبداعي المتمثلة في: (البعد الفكري الثقافي، البعد الإبداعي، البعد الاقتصادي، البعد التكنولوجي، بعد الملكية الفكرية), وأوضحت نتائج البحث أنَّ درجة وعي طالبات المرحلة الثانوية في مدينة جدة بأبعاد الاقتصاد الإبداعي بشكل عام عالية جدًا، وبمتوسط حسابي بلغت قيمته (295,23)، كما أظهرت نتائج البحث في الأبعاد المحددة للاقتصاد الإبداعي وهي: (البعد الفكري الثقافي، البعد الإبداعي، البعد الاقتصادي، البعد التكنولوجي، بعد الملكية الفكرية) جاءت بدرجة وعي عالية جدًا؛ حيث بلغت قيم المتوسطات للأبعاد على التوالي: (52.19)، (48.00)، (57.20)، (35.41)، (49.02)، (53.50). وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بالاقتصاد الإبداعي وتضمينه في المقررات التعليمية، وإقامة ندوات وورش عمل للطالبات ومعلمات العلوم وتعريفهنَّ بالاقتصاد الإبداعي، وكيفية تدريسه للطالبات، وتكليفهنَّ بمشروعات تنمي أبعاد الاقتصاد الإبداعي لديهنِّ، وتوجيه أنظار معلمات العلوم ومشرفاته إلى ضرورة الاهتمام بأبعاد الاقتصاد الإبداعي عند تدريس العلوم.