توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس التربية الإسلامية وعلاقته بتنمية ‏مستوى التفكير الإبداعي لدى طالبات مدرسة بعيا ‏165 – 198‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

معلمة التربية الإسلامية بمدرسة بعيا بإمارة أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة التربية الإسلامية على تنمية مستوى التفكير الإبداعي لدى طالبات مدرسة بعيا بامارة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي من خلال استخدام استبانات طبقت على عينة قوامها 500 طالبة من طالبات مدرسة بعيا، استخدمت الباحثات مهارات التفكير الإبداعي(الأصالة- الطلاقة- المرونة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين نوعية تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة ودرجة تحسين مستوى التفكير الإبداعي، بمعنى أنه كلما تعددت نوعية تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التدريس كلما ساهم ذلك في تحسين مستوى التفكير الإبداعي، ووجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام عينة الدراسة لتقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر التربية الإسلامية ومستوى التفكير الإبداعي ، بمعنى أنه كلما زاد معدل استخدام عينة الدراسة لتقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر التربية الاسلامية كلما ساهم ذلك بالتبعية في زيادة مستوى التفكير الإبداعي، وأن هناك تأثير لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين مستوى التفكير الإبداعي لدى الطالبات تمثلت في :( تتيح تطبيقات الذكاء الاصطناعي القرآن بأصوات مختلفة) في الترتيب الأول بنسبة 76%، ثم (وفرت تطبيقات الذكاء الاصطناعي العديد من مصادر المعرفة) ،(توفير مصادر أولية لمادة الدراسات الإسلامية) في الترتيب الثاني بنسبة 60%، بينما في الترتيب الأخير (توضيح الصعوبات التي تواجه قارئ القرآن) بنسبة 2.8%، وأن أكثر الأشكال التقنية التي يتم استخدامها في العملية التعليمية وخاصة تدريس مقرر التربية الإسلامية من وجهة نظر عينة الدراسة تمثلت في (Chat GPT BOT) في الترتيب الأول بنسبة 80%، ثم (Machine translation) في الترتيب الثاني بنسبة 60%، بينما في الترتيب الأخير (Edcafe) بنسبة 10%.