هدفت الدراسة إلى الكشف عن الأنماط السائدة لتعلم الرياضيات وفق نموذج كولب لدى طلبة المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة من 202 طالب وطالبة في المرحلة الثانوية في مديرية قباطية في جنين واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بإعداد أداة الدراسة وهي استبانة حول الأنماط السائدة لتعلم الرياضيات وفقا لنموذج كولب، وقد تحققت من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج: وجود أنماط تعلم سائدة وفقا لنموذج كولب لدى طلبة المرحلة الثانوية، مرتبة تنازليا (تكيفي، تقاربي، استيعابي تباعدي). كذلك بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين أنماط التعلم وفقا لنموذج كولب تعزى لمتغيرات الجنس لصالح الذكور في النمط التباعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا في أنماط التعلم تعزى لمتغير الصف لصالح الصف العاشر في النمط التباعدي والتقاربي. و عدم وجود فروق في أنماط التعلم تعزى لمتغير التخصص . وتوصي الباحثة توظيف استراتيجيات التعليم والتعلم وفق أنماط التعلم، وتدريب المعلمين وتعريفهم بأنماط التعلم لدى كولب، ولفت أنظار مصممي المناهج إلى تضمين استراتيجيات ووسائل مناسبة لأنماط التعلم المختلفة.
جرار, تهاني خالد محمد, & زيدان, عفيف. (2025). الأنماط السائدة لتعلم الرياضيات وفق نموذج كولب لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة جنين. المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), 245-276. doi: 10.21608/ejev.2025.420037
MLA
تهاني خالد محمد جرار; عفيف زيدان. "الأنماط السائدة لتعلم الرياضيات وفق نموذج كولب لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة جنين", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 36, 2025, 245-276. doi: 10.21608/ejev.2025.420037
HARVARD
جرار, تهاني خالد محمد, زيدان, عفيف. (2025). 'الأنماط السائدة لتعلم الرياضيات وفق نموذج كولب لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة جنين', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), pp. 245-276. doi: 10.21608/ejev.2025.420037
VANCOUVER
جرار, تهاني خالد محمد, زيدان, عفيف. الأنماط السائدة لتعلم الرياضيات وفق نموذج كولب لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة جنين. المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(36): 245-276. doi: 10.21608/ejev.2025.420037