واقع استخدام المتاحف الافتراضية من وجهة نظر معلمات التربية الفنية للمرحلة ‏الابتدائية ومعوقات استخدامها بمدينة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الآداب في تقنيات التعليم - كلية التربية - جامعة حائل

2 أستاذ تقنيات التعليم المساعد بجامعة حائل

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على واقع استخدام المتاحف الافتراضية من وجهة نظر معلمات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية ومعوقات استخدامها بمدينة حائل، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من 85 معلمة من معلمات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية بمدينة حائل، وقامت الباحثة ببناء الاستبانة كأداة للدراسة، وجاءت النتائج في هذه الدراسة كما يلي: أن درجة واقع استخدام المتاحف الافتراضية من وجهة نظر معلمات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية، جاءت بواقع استخدام عالي جدًا أي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات واقع استخدام معلمات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية بمدينة حائل للمتاحف الافتراضية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولمتغير الدورات التدريبية، في حين ظهرت فروق في استخدام معلمات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية بمدينة حائل للمتاحف الافتراضية تعزى لمتغير الخبرة الوظيفية لصالح من خبرتهم أكثر من 10 سنوات. كما بينت النتائج أن درجة معوقات استخدام المتاحف الافتراضية من وجهة نظر معلمات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية في مدينة حائل تعيق بدرجة عالية، واوصت نتائج الدراسة بأهمية توظيف معلمات التربية الفنية المتاحف الافتراضية لتحسين دافعية الطالبات نحو تعليم مقرر التربية الفنية.