هدفت الدراسة للتعرف على واقع توظيف معلمي المرحلة الأساسية في مادة الرياضيات للبيئة الصفية في تربية جنوب الخليل، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكونت عينة الدراسة الطبقية لعدم تكافؤ عدد الذكور والإناث من (100) معلماً ومعلمة من المجتمع الأصلي، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بتطوير استبانة وفقاً للأدب التربوي، وقد جرى التحقق من صدقها خلال لجنة من المحكمين المختصين، كما تم التحقق من ثباتها بطريقة معامل كرونباخ ألفا (Cronbach alpha)، حيث بلغ معامل الثبات (0.89)، وتوصلت الدراسة إلى اهتمام المعلمون باستخدام لغة بسيطة وواضحة، وربط المفاهيم الرياضية بالواقع، وتشجيع الطلاب على المشاركة في الحوار، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في استغلال البيئة الصفية بين المعلمين بناءً على (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، التدريب)، وأوصت الدراسة بتوفير الدعم الإداري اللازم للمعلمين لتمكينهم من استغلال البيئة الصفية بشكل فعال، بما في ذلك توفير الوقت الكافي للتخطيط وتطوير المواد التعليمية.
أبو سباع, صابرين, & زيدان, عفيف. (2025). واقع توظيف معلمي المرحلة الأساسية في مادة الرياضيات للبيئة الصفية في تربية جنوب الخليل. المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), 365-390. doi: 10.21608/ejev.2025.420040
MLA
صابرين أبو سباع; عفيف زيدان. "واقع توظيف معلمي المرحلة الأساسية في مادة الرياضيات للبيئة الصفية في تربية جنوب الخليل", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 36, 2025, 365-390. doi: 10.21608/ejev.2025.420040
HARVARD
أبو سباع, صابرين, زيدان, عفيف. (2025). 'واقع توظيف معلمي المرحلة الأساسية في مادة الرياضيات للبيئة الصفية في تربية جنوب الخليل', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), pp. 365-390. doi: 10.21608/ejev.2025.420040
VANCOUVER
أبو سباع, صابرين, زيدان, عفيف. واقع توظيف معلمي المرحلة الأساسية في مادة الرياضيات للبيئة الصفية في تربية جنوب الخليل. المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(36): 365-390. doi: 10.21608/ejev.2025.420040