هدف البحث على بيان أثر استخدام برنامج تدريسي قائم على الأنشطة التفاعلية الرقمية في تحسين التحصيل الدراسي والقدرة الادراكية لدى طلاب الإعاقة الذهنية المدمجين بمراكز الدمج الحكومية بدولة قطر، حيث استخدم البحث المنهج شبه التجريبي وطبق على عينة من طلاب الدمج بمراكز الدمج بالمدارس الحكومية بلغ عددها(120) طالب وطالبة تم تقسيمهم لعينتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية بلغ قوام كل منها (60) طالب وطالبة، واستخدم البحث اختبار القوة الادراكية(تصميم الباحثان) واختبار تحصيلي، وتم تطبيق البرنامج التدريسي باستخدام الأنشطة التفاعلية الرقمية على المجموعة التجريبية بينما تم استخدام طرق التدريس العادية مع المجموعة الضابطة. أثبتت نتائج البحث تحسن التحصيل الدراسي والقوة الادراكية لدى المجموعة التجريبية بدرجة دالة احصائيًا مقارنة بالمجموعة الضابطة.
فخرو, عبدالناصر عبدالرحيم, & حجازي, طارق عبد المجيد كامل أحمد. (2025). استخدام برنامج تدريسي قائم على الأنشطة التفاعلية في تحسين التحصيل الدراسي والقدرة الادراكية للطلاب ذوي الإعاقة . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), 391-414. doi: 10.21608/ejev.2025.420041
MLA
عبدالناصر عبدالرحيم فخرو; طارق عبد المجيد كامل أحمد حجازي. "استخدام برنامج تدريسي قائم على الأنشطة التفاعلية في تحسين التحصيل الدراسي والقدرة الادراكية للطلاب ذوي الإعاقة ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 36, 2025, 391-414. doi: 10.21608/ejev.2025.420041
HARVARD
فخرو, عبدالناصر عبدالرحيم, حجازي, طارق عبد المجيد كامل أحمد. (2025). 'استخدام برنامج تدريسي قائم على الأنشطة التفاعلية في تحسين التحصيل الدراسي والقدرة الادراكية للطلاب ذوي الإعاقة ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), pp. 391-414. doi: 10.21608/ejev.2025.420041
VANCOUVER
فخرو, عبدالناصر عبدالرحيم, حجازي, طارق عبد المجيد كامل أحمد. استخدام برنامج تدريسي قائم على الأنشطة التفاعلية في تحسين التحصيل الدراسي والقدرة الادراكية للطلاب ذوي الإعاقة . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(36): 391-414. doi: 10.21608/ejev.2025.420041